الممثل أبــــو جمال في ذمّة الله

توفي ليلة  الخميس إلى الجمعة  الفنان أبو جمال، الذي رافق الراحل رويشد في كثير من الاعمال الخالدة مثل " حسان الطاكسي" و " الطاكسي المخفي.

و يعتبر الفنان ارزقي رابح  " أبو جمال"، و حدا من نجوم الفن الجزائري في الزمن الجميل، الذي قدم عدة أعمال في المسرح و السينما و التلفزيون.

ولد أبو جمال في  نوفمبر 1940 و شارك في أزيد من أربعمئة عمل فني، التقى خلالها في أعمال سينمائية مع ممثلين فرنسيين معروفين من أمثال جون كلود بريالي وجيرارد ديبارديو و من العالم العربي عبد الله غيث و سميحة أيوب و غيرهم من الممثلين العرب الكبار الذي شارك معهم أبو جمال في عدة أعمال .

إلتحق المرحوم في خمسينيات القرن الماضي بفرقة محي الدين بشطارزي والاذاعة قبل الانضمام الى صفوف جبهة التحرير الوطني ابان حرب التحرير حيث تعرض مرارا الى التوقيف والتعذيب من قبل قوات الاستعمار الفرنسي بين سنتي  1960 و 1962.

وبعد الاستقلال انضم ابو جمال الرفيق الدائم لرويشد الى فرقة حسن الحسني قبل الالتحاق بالمسرح الوطني الجزائري بقيادة مصطفى كاتب حيث برز في  مسرحيات "حسن طيرو" إلى جانب "رويشد" و"الغولا" كما ترك بصماته في الفن السابع باعمال خالدة مثل فيلم "حسن طاكسي" و"حسن نية"(1989) و"الطاكسي المخفي"(1982).

ووري الفقيد الثرى هذا الجمعة  بمقبرة زرالدة بالعاصمة بعد صلاة الجمعة.

ثقافة وفنون, سينما, مسرح