ممثل فلسطين في مجلس حقوق الإنسان للإذاعة : نأمل أن يتجاوز الأسرى الفلسطينيون مرحلة الخطر

يدخل إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام هذا الخميس يومه الـ 25 من"معركة  الحرية والكرامة"  في  ظل تدهور لأوضاع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

و كانت دعوات إلى يوم صيام عالمي هذا اليوم تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين و توجيه نداء إلى المجتمع الدولي للتدخل العاجل نتيجة سقوط مزيد من شهداء الأسرى الفلسطينيين.

و في هذا الإطار كشف ممثل فلسطين في المجلس الدولي لحقوق الإنسان إبراهيم خريشة للقناة الإذاعية الأولى عن ظهور مؤشرات و صعوبات خطيرة بدت تظهر على الأسرى بعد إضرابهم عن الطعام طيلة هذه المدة.

و يأمل ممثل فلسطين في المجلس الدولي لحقوق الإنسان أن يكون هناك مخرج للخروج من مرحلة الخطورة التي يعاني منها الأسرى الفلسطينيون خلال الأيام القليلة المقبلة، و أشار إلى أن هناك أسرى موجدون في السجون الإسرائيلية منذ 20 سنة .

و أبرز إبراهيم خريشة أن "عدد الأسرى يفوق 6 آلاف أسير منهم 800 في حالة مرض شديدة، كما أن عددا كبيرا من الموقوفين لم يحاكموا و منهم الأطفال و النساء و أعضاء من المجلس التشريعي"، مؤكدا على "تمديد الاعتقال الإداري ضدهم حيث أن بعضهم بلغت مدة أسره أكثرمن 10 سنوات دون اتهام أو محاكمة".

من جهة أخرى فإن عائلات الأسرى ممنوعون من زيارة المعتقلين في سجون الاحتلال حيث لا يعرفون عنهم أي خبر، و في هذا الشأن ذكرت أمهات أسرى فلسطينيين أن هؤلاء يقبعون في السجن منذ مدة طويلة و وضعهم  الصحي يسوء باضطراد، موضحين أن دولة الاحتلال تضرب بكل المواثيق الدولية عرض الحائط و كذا بكل متطلبات الأسرى، مشيرين إلى أن أسر الأسرى قدموا طلبات لكل المجتمع الدولي للوقوف بجانب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال "لكن لا حياة لمن تنادي".

من جانبه دعا رئيس منظمة أنصار الأسرى الفلسطينيين جمال فروانة الأمة العربية و الإسلامية بضرورة التحرك حتى تشكل ضغطا على الاحتلال ، كما يرى وجوب تنظيم وقفات احتجاجية أمام السفارات الإسرائيلية في العالم من أجل الضغط على حكومة الاحتلال حتى تتم الاستجابة لمطالب الأسرى الإنسانية و العادلة.

 و أضاف جمال فروانة "إننا بحاجة إلى حراك دولي واسع لتشكيل ضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل الاستجابة لمطالب الأسرى العادلة".

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم