قافلة للتحسيس و الوقاية من التسمم العقربي تـــجوب عددا من ولايات الوطن

انطلقت هذا السبت قافلة وطنية لتحسيس و الوقاية من التسمم العقربي عبر عديد و لايات الوطن،لتكون إشارة الإنطلاق من معهد باستور بالعاصمة و التي ستجوب كل من  الجلفة ، الأغواط ، غرداية ، المدية و  تيارت و ذلن إل غاية 19 من الشهر الجاري .

و تهدف هذه القافلة إلى الوقاية من التسمم العقربي و ذلك من خلال التحسيس و الإتصال و التربية  مشيرة إلى أن هذه الأعمال موجهة  خاصة إلى التلاميذ و البدو الرحل و السكان الأكثر عرضة لهذه التسممات.

و عن هذه القافلة قال البروفيسور زبير حراث المدير العام لمعهد باستور"هذه القافلة الهدف الرئيسي منها هو تقليص عدد الإصابات و خاصة عدد الوفيات بنسبة 50 بالمائة من الإصابات".

و أضاف المتحدث ذاته أن هاته الحملة هي الثانية من نوعها و تعمل على الإتصال مع المواطنين الأكثر تعرضا للسعات العقربية.

و عن خطورة اللسعات العقربية و المناطق التي يتواجد فيها العقرب الخطير و المعروف ب Androctonus  أو ما يعرف بقاتل الإنسان  أفاد الدكتور محمد لمين سعيداني خبير تصنيف العقارب بمعهد باستورأنه في حالة اللسعة العقربية يجب تهدئة المريض لتفادي تسارع دقات القلب و الإتجاه إلى أقرب مركز صحي ممكن.

و أكد الدكتور على عدم التطرق إلى العادات القديمة و التي ليس لها أي دور كربط مكان اللسعة أو إستعمال مبيد الحشرات فوق مكان اللسعة و التوجه مباشرة لأخذ المصل المضاد لتسمم العقربي.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مجتمع