الرئيس العراقي يريد تعزيز التعاون مع الجزائر

عبر الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال لقاء جمعه مع  وزير الطاقة نور الدين بوطرفة بالعاصمة العراقية بغداد  عن رغبته في إعطاء "نفس جديد" للتعاون بين الجزائر و العراق خاصة في مجالي الطاقة و الأمن  حسب ما علم لدى وزارة الطاقة.

و كان السيد بوطرفة قد استقبل الخميس الماضي من طرف الرئيس العراقي بمناسبة  زيارته لبغداد في إطار المشاورات مع نظيره العراقي جبار علي اللعيبي  تحضيرا للندوة الوزارية القادمة لاوبك المنتظر عقدها في 25 ماي بفيينا.

و عبر السيد معصوم خلال استقباله السيد بوطرفة عن "رغبة بلاده في العمل من  اجل إعطاء نفس جديد للتعاون و التنسيق بين العراق و الجزائر في جميع  المجالات و لاسيما في مجالي الطاقة و الأمن" حسب نفس المصدر.

في هذا السياق ذكر السيد معصوم ب"المصالح المشتركة و التحديات الكبرى التي  ينبغي على البلدين مواجهتها و خاصة ضرورة النجاح في تحويل اقتصاديهما بجعلهما  غير تابعين للعائدات النفطية و كذا محاربة الإرهاب على الصعيدين الجهوي و  الدولي".

كما دعا الجزائر لتدعيم العراق بتجربتها في هذه المجالات كما نادى بتطوير و  تجسيد المشاريع المشتركة ذات القيمة المضافة العالية.

و بخصوص السوق النفطية جدد الرئيس العراقي "التزام بلده باحترام حصص الإنتاج  و دعم جهود دول أوبك و غيرها في إطار تعزيز استقرار الأسواق النفطية  على المدى المتوسط و الطويل"  حسب ما أضاف نفس المصدر.

و ذكر ب"العلاقات الاستثنائية و الأخوية و علاقات الصداقة التي تربط  البلدين" كما حيا "دعم الجزائر الدائم للعراق لاسيما خلال الأوقات الصعبة التي  يعيشها بلده"  ناقلا رسالة "صداقة و اخوة" للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

من جهته شكر السيد بوطرفة السلطات العراقية على المجهودات المبذولة من اجل  إنجاح اتفاق الجزائر التاريخي في 28 سبتمبر 2017 .

و قال السيد بوطرفة بان "السلطات الجزائرية تثمن الجهود التي بذلها العراق  بغية التوصل إلى الإجماع الذي مهد لاتفاق خفض إنتاج دول أوبك و دول خارجها في  10 ديسمبر 2016 بفيينا بالرغم من الصعوبات التي يعيشها العراق و انهماكه في  مكافحة الإرهاب".

و حيا في هذا الإطار "مصداقية" الدولة العراقية و "التزامها بتعزيز صارم  لوضعية اوبك باحترام التزاماتها و لعب دور هام في استقرار الأسواق النفطية".

و ذكر بان "المشاورات و التعاون بين البلدين في إطار أوبك كانت دائما مثمرة و  مرضية على جميع الأصعدة" و إن "الجزائر و العراق يتشاركان في نفس الرؤية  الرامية لإعادة الثقة للأسواق بشكل يضمن استقرارها و يسمح بالاستثمار و بإعادة  بعث الاقتصاد العالمي".

كما تطرق الوزير إلى العلاقات الثنائية مؤكدا استعداد الجزائر لتعزيزها أكثر  من خلال مضاعفة مجالات تبادل الخبرات و فرص الأعمال في البلدين خاصة في مجال  إنتاج و تسويق الغاز.

و كان السيد بوطرفة و نظيره العراقي جابر اللعيبي قد أبديا خلال لقاء جمعهما  ببغداد الأربعاء الماضي تأييدهما لتمديد اتفاق أوبك  معبرين ايضا عن دعمهما  للتعاون بين الدول الأعضاء في  أوبك و الدول المنتجة خارجها خلال سنة 2018.

وجاء لقاء السيد بوطرفة-الذي استقبل أيضا خلال زيارته من طرف رئيس البرلمان  العراقي سليم الجبوري- مع السيد اللعيبي تمهيدا  للاجتماع المقبل ل " أوبك "  حيث ينتظر أن تقرر الدول الأعضاء في المنظمة إما تمديد العمل بالاتفاق ل 6  أشهر إضافية أو تجميد مدة خفض إنتاج النفط.

كما ذكر الوزيران خلال نفس اللقاء بالتزام الجزائر و العراق بتخفيضات إنتاج  النفط تطبيقا لاتفاق " أوبك- خارج أوبك" الموقع عليه نوفمبر 2016 بفيينا .

 

للتذكير قامت الجزائر في إطار هذا الاتفاق  بتخفيض إنتاجها النفطي ب  50.000 برميل يوميا بينما قلص العراق إنتاجه ب 210.000 برميل يوميا و ذلك منذ  يناير 2017.

اقتصاد