بوعزقي يؤكد ضرورة استرجاع الاراضي غير المستغلة ويدعو إلى تسوية عقود الامتياز قبل نهاية 2018

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقيأمس الاثنين بالجزائر أن دائرته الوزارية تعمل على زيادة و توسيع المساحات الزراعية الخصبة المسقية و استرجاع الأراضي الفلاحية غير المستغلة ،كما دعا إلى التسوية النهائية لعقود الامتياز قبل نهاية 2018.
وذكر الوزير أن قطاعه يتبع تعليمات تنص أساسا على عدم المساس بالأراضي الزراعية الخصبة و حمايتها و العمل على تطهير هذه الأراضي من الناحية القانونية بصفة نهائية و هذا بإحصاء كل هكتار لم يستغل واستصلاحها .   

كما أكد الوزير انه يوجد حاليا أراضي فلاحية خصبة غير مستغلة مشيرا انه تم إعطاء تعليمات لتطهير القطاع الفلاحي و تامين كل الفلاحين و العمل على استغلال كل الأراضي الفلاحية و زيادة الأراضي المسقية باستعمال الانظمة و التقنيات المقتصدة للمياه.
من جهة أخرى, اشار ذات المسؤول الى أن المتعاملين الاقتصاديين و المستثمرين لديهم من المؤهلات ما يمكنهم من احتلال مكانة في الأسواق العالمية .
و فيما يخص غرس الأشجار, أشار الوزير انه  تم غرس ازيد من 6 ملايين شجرة في السنة, مما يشجع القطاع  على زيادة المنتوج الفلاحي و التحضير لقواعد لوجستيكية للتصدير و التحضير لصناعة تحويلية  يمكنها استيعاب كل المنتجات الفلاحية.
و خلال رده على سؤال للصحافة حول الحمى القلاعية و الإجراءات المتخذة للحد منها, ذكر الوزير أن الحمى القلاعية هي مرض يصيب الأبقار من حين لآخر في العالم , مشيرا أنه  تم إحصاء 5 ولايات اصيبت فيها الابقار بهذه الحمى حيث تم تسجيل و تشخيص 180 حالة  .  
و عن الإجراءات المتخذة, أوضح الوزير انه تم اختيار المؤسسة التي ستقوم بإحضار التلقيح للجزائر و عدم السماح بتنقل الأبقار و تجنيد البياطرة للاستماع و مرافقة مربيي الأبقار و منع استيراد الأبقار إلى غاية القضاء على هذا المرض.
و أوضح الوزير أن الحمى القلاعية لن تؤثر على عيد الأضحى المقبل مشيرا الى أن نقاط بيع الغنم هي من صلاحيات الولاة بحيث تم تهيئة فضا ءين بالنسبة للعاصمة و هما فضاء عين البنيان و قصر المعارض.
و أكد أيضا ان قطاعه يقوم بالمتابعة الصحية للأضاحي عن طريق تجنيد البياطرة للتأكد من سلامة الغنم.
و في رده عن سؤال حول التحفيزات الممنوحة فيما يخص العقار الفلاحي للمستثمرين, أشار الوزير أن الدولة ترافق المستثمرين في هذا المجال مضيفا انه تم توزيع قرابة مليوني (2) هكتار منها قرابة مليون هكتار منحت لصالح 140 ألف مستفيد  في اطار استصلاح الأراضي فيما تم منح  مليون هكتار عن طريق إنشاء مستثمرات فلاحية  منذ 2011 .  
و اكد  ذات المسؤول في هذا الصدد أنه سيتم استرجاع كل الاراضي التي  لم يتم  استغلالها.
على صعيد اخر, افاد الوزير  أن ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء راجع لتزايد  الاستهلاك و الطلب على هذا النوع من الحوم  في فصل الصيف وان الاسعار تخضع لقاعدة الطلب و العرض .
وبخصوص ولاية الجزائر, أوضح السيد بوعزغي بان هذه الاخيرة تملك تقريبا 32 ألف هكتار من الاراضي  الصالحة للزراعة من بينها 16  ألف هكتار مساحات مسقية .
و في ذات السياق,  أشار الوزير الى أن ولاية الجزائر تنتج سنويا ما قيمته 58 مليار دينار كمنتوج فلاحي  (أي 2 بالمئة من المنتوج الوطني الاجمالي )مضيفا أن هذه القيمة سترتفع في السنوات المقبلة.
كما أوضح أن العاصمة تحتل المرتبة ال 25 من بين 48 ولاية من حيث قيمة الإنتاج الوطني الفلاحي.
و تفقد الوزير رفقة والي ولاية الجزائر, السيد عبد القادر زوخ  مشتلات في كل من بلدية زرالدة و سطاوالي و ايضا مشتلة "غاردن" ببلدية شراقة.
كما قام السيد بوعزغي بوضع حجر الاساس لمجمع خاص لحفظ الخضر و الفواكه ببلدية تسالة المرجة بطاقة حفظ تقدر ب 20.000 طن و  تلقى بالمناسبة توضيحات من قبل مالك المجمع عن عملية حفظ الفواكه و توزيعها.
وتفقد الوزير ايضا مشروع انجاز مجمع الإنتاج النباتي ببلدية سطاوالي و مشروع أشغال حماية و تهيئة ملجأ الصيد لميناء رايس حميدو.

 

اقتصاد