سعــرخـامات أوبـك يتـراجـع الى 78,15 دولار للبـرميـل

بلغ متوسط سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة  للنفط (اوبك) 78,15 دولار للبرميل يوم الجمعة مقابل 78,25 دولار يوم الخميس  الفارط  حسب ما افادت به المنظمة اليوم الاثنين على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 15 نوعا و هي خام  صحاري الجزائري و الخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي  وخام  التصدير الكويتي  وخام مربان الإماراتي  والايراني الثقيل والبصرة الخفيف  العراقي  وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري  وخام  ميراي الفنزويلي وجيرا  سول الانغولي  وربيع الخفيف الغابوني  وأورينت الاكوادوري, زافي رو لغينيا  الاستوائية وجينوا لكونغولي. 

و قد ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة بسوق لندن الدولية لكنها عرفت تراجعا طيلة الأسبوع الماضي بينما راهنت الوكالة العالمية للطاقة على ان الطلب سيكون  اقل مما هو متوقع.

و في الأسواق العالمية عرفت أسعار النفط ارتفاعا يوم الجمعة, بفعل إشارات على  زيادة الطلب في الصين ثاني اكبر مستهلك للخام في العالم, لكن هذا لم يمنع  تراجع الأسعار التي تتجه الي الهبوط خلال الأسبوع  وسط مخاوف بشان الحرب  التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين الى جانب ارتفاع الاحتياط  الأمريكي الذي بدد مخاوف السوق حول نقص العرض بالنسبة للطلب على النفط.    

و بلغ سعر برنت المستخرج من بحر الشمال لتسليم ديسمبر القادم 79,78 دولار  للبرميل اي بزيادة ب49 سنتا ي مقارنة بسعر اغلاق السوق يوم الخميس الماضي,  لكنه عرف انخفاضا بنسبة 0,76 بالمئة طيلة الأسبوع.

اما بسوق نيويورك (نايمكس)، فقد انخفض سعر برميل النفط الامريكي الخفيف  لتسليم نوفمبر ب 47 سنتا حيث تراجع الى 69,12 دولار,مسجلا بذلك انخفاضا ب 3,01  بالمئة في غضون خمسة ايام.

وقد ارتفع مخزون الخام الامريكي مجددا خلال هذا الأسبوع ب6,5 مليون برميل,  حسب ما أفادت به إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية. "ان  هذه الزيادة للمخزون الامريكي تؤثر على أسعار النفط  الأمريكي مما يؤدي  بالضرورة الى انخفاض سعر برنت" حسب المحللين.

 

وسوم:

اقتصاد