قيطوني: السعودية لم تغادر اتفاق خفض انتاج النفط و أوبك سيدة في قراراتها

أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني هذا الثلاثاء بالجزائر أن  السعودية لم تغادر الاتفاق المبرم بين دول أوبك و المنتجين خارج المنظمة  لخفض الإنتاج .

و أوضح قيطوني خلال ندوة صحفية نشطها بالمجلس الشعبي الوطني، على هامش جلسة الاستماع المنظمة من طرف لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط  أن المملكة العربية السعودية زادت في إنتاجها بكميات قليلة لمواجهة نقص العرض المنجر عن تراجع انتاج كل من فنزويلا وليبيا فقط، وذلك لضمان توازن السوق.

وحسب الوزير سيقوم  أعضاء أوبك-خارج أوبك  خلال الفترة الممتدة من 4 الى 7 ديسمبر المقبل بعقد لقاءات اللجان الفرعية التي تعمل على دراسة مستجدات السوق البترولية العالمية، والتي ستكون متبوعة باجتماع وزاري سيعمل على دراسة عمل هذه اللجان.

و يتوقع  قيطوني أنه سيتم على إثر هذا الاجتماع الوزاري الاعلان عن عدة قرارات ، مبرزا أن الجزائر تعمل حاليا على تقريب وجهات النظر ما بين الدول المنتجة للبترول الأعضاء في أوبك وغير الاعضاء في المنظمة، حيث سيتبادل الجميع وجهات النظر ودراسة مختلف المعطيات و المقترحات للخروج باتفاق يرضي الجميع .

وذكر الوزير بالقرار التاريخي المتخذ بالجزائر في 28 سبتمبر 2016 في إطار التعاون بين دول أوبك (منظمة الدول المصدرة للنفط) و الدول المنتجة خارج أوبك ، والذي أفضى لاحقا الى إعلان اتفاق تقليص الانتاج في ديسمبر 2016 بهدف إعادة التوازن لأسواق النفط .

وفي رده على سؤال يتعلق  بالضغوطات الممارسة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية على أوبك  شدد الوزير على أن أوبك  لم و لن تمارس السياسة بل تنشط في قطاع الطاقة و كل ما هو على علاقة بالسوق النفطي و هي سيدة في قراراتها .

وبخصوص زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الى الجزائر، قال الوزير إن هذه الزيارة تدخل في إطار النشاط الديبلوماسي و لا تحمل أية خلفيات أو ضغوطات أوعلاقة بالسوق النفطي العالميفهي زيارة يضيف الوزير أخوية من ولي العهد الامير محمد بن سلمان لرئيسالجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ولا علاقة لها بالمعطيات الحالية للسوق النفطي العالمي  .

 

اقتصاد