لوح: مناخ السلم والاستقرار يحصن الجزائر بفضل لحمة أبنائها وفي مقدمتهم الشباب من أخطار تزعزع استقرار الأمم

أشاد وزير العدل حافظ الاختتام الطيب لوح هذا الأربعاء من عنابة بمناخ السلم والاستقرار الذي يضمن للجزائر "شروط التطور ويحصنها بفضل لحمة  أبنائها وفي مقدمتهم الشباب من أخطار تزعزع استقرار الأمم". مذكرا بالجهود التي بذلها رئيس الجهورية  عبد العزيز بوتفليقة لإصلاح المنظومة الاقتصادية وبعث حركية تنموية

و قال الوزير خلال إشرافه على افتتاح أشغال الطبعة الـ 14 لجامعة التوثيق  الإفريقي وذلك بفندق شيراطون عنابة بحضور رؤساء الاتحادات الدولية والإفريقية  والوطنية للتوثيق وعدد هام من الموثقين يمثلون عدة دول إفريقية "إن أبناء الجزائر اليوم كما كان أسلافهم إبان الثورة التحريرية لهم من القدرة والتبصر للتمييز ما بين ما هو جاد وما هو مفتعل و ما  هو نافع وما هو ضار لاسيما في الأوقات التي تتشعب فيها المسالك وتتنوع  الخيارات".

وأضاف الوزير بأن الجزائر مقبلة على محطة هامة لتعزيز الممارسة الديمقراطية  التي تسنت - كما قال- بفضل الإصلاحات السياسية مشيرا إلى أن من حق كل مواطن أن  ينتخب و أن ينتخب في إطار ديمقراطي يمثل اليوم "قاعدة للتعايش والحوار" مبرزا  أن المحطة المقبلة "ستكون بفضل الضوابط والضمانات فرصة لانتخابات هادئة تعلو  فيها الروح الوطنية".

وقال لوح في هذا السياق إن بلادنا مقبلة على مرحلة هامة، تطلع من خلالها إلى تعميق المكاسب المحققة ورفد مستقبلها بمقومات التجدير والبقاء والتطور، وهي الانتخابات الرئاسيات المقررة إجراؤها يوم 18 افريل  .

وأضاف بأنها تأتي بعد إصلاحات سياسية ومؤسساتية تُوجت بتعديل دستوري سنة 2016، وهو التعديل الذي أضاف المزيد من التكريس للحقوق والحريات بما في ذلك حق كل مواطن جزائري أو مواطنة جزائرية أن ينتخب أو يُنتخب معتبرا أن الأمل معقود على أن تكون هذه المحطة فرصة لانتخابات تسودها الأجواء الهادئة والمسؤولة والحضارية في كل مراحلها وأن تطغى الروح الوطنية على غيرها من الاعتبارات الأخرى ".

من ناحية أخرى أكد لوح على أن عصرنة منظومة التوثيق تمثل "توجها ضروريا لمواكبة  التطور الحاصل في مختلف مجالات النشاط والاستجابة لتطلعات المستثمرين" .

وأوضح, بأن التوثيق  "يحظى بدور هام في ترقية وتشجيع الاستثمار من خلال التوثيق لمختلف مراحل  التأسيس للنشاط الاستثماري وتسهيل التعاملات الاقتصادية وتطويرها".

ولمواكبة العالم الرقمي وما يتطلبه من تحكم في أدوات العصرنة واستغلالها  لتسهيل النشاط وتشجيع التعاملات "يتوجب اليوم تعزيز منظومة التوثيق بالأطر  القانونية التي تمكن من إزالة التعقيدات وضمان استقرار التعاملات و إيجاد  منافذ للاستثمار الذي يحرك التنمية", كما أضاف الوزير.

وتم بمناسبة افتتاح الطبعة الـ 14 لجامعة التوثيق الإفريقي تكريم رئيس  الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بهدية رمزية تمثلت في مخطوطة سلمت لوزير العدل  حافظ الاختتام.

 

الجزائر