الذكرى ال27 لوفاة المجاهد محمد بوضياف : افتتاح تظاهرة "وقفات من سيرة سي الطيب الوطني" بتيسمسيلت

افتتحت الأحد بمتحف المجاهد لولاية تيسمسيلت تظاهرة تاريخية تحت شعار "وقفات من سيرة سي الطيب الوطني" إحياء للذكرى ال27 لوفاة رئيس المجلس الأعلى للدولة المجاهد محمد بوضياف.

وتميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من المتحف المذكور بإقامة معرض للصور والكتب والبحوث التاريخية والمجلات التي تسلط الضوء على السيرة الذاتية للرئيس الراحل وكذا أهم إنجازاته في الفترة التي قضاها في منصب رئيس للمجلس الأعلى للدولة (من 16 يناير إلى 29 جوان 1992).

ويشمل برنامج هذه التظاهرة التي تدوم ثلاثة أيام توزيع مطويات وتنظيم لقاءات جوارية لفائدة الشباب والأطفال بعاصمة الولاية والتي سيتم من خلالها إبراز المسيرة النضالية للمجاهد الراحل محمد بوضياف الذي يعد من القادة التاريخيين للثورة التحريرية المجيدة.

وبرمجت بالمناسبة محاضرة حول سيرة المجاهد ستنشط من قبل مدير المتحف الولائي للمجاهد، محمد عاجد، إضافة إلى تنظيم مسابقة حول أحسن بحث تاريخي يتناول حياة الرئيس محمد بوضياف موجهة لفائدة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و14 سنة.

وللتذكير ولد المجاهد الراحل محمد بوضياف سنة 1919 بالمسيلة. وقد انضم إلى صفوف حزب الشعب الجزائري بعد أحداث 8 مايو 1945. كما كان عنصرا قياديا في المنظمة الخاصة (1947-1950).

ويعد المجاهد من القادة الست الذين أعدوا للثورة التحريرية المجيدة، علما بأنه قد كان رفقة القادة التاريخيين للثورة المظفرة الذين اختطفت طائرتهم من قبل المستعمر الفرنسي يوم 22 أكتوبر 1956.

وتولى محمد بوضياف رئاسة المجلس الأعلى للدولة يوم 16 يناير 1992. وقد تم اغتياله بدار الثقافة لمدينة عنابة يوم 29 جوان 1992.

ثقافة وفنون