كريمة ياسف للإذاعة: 35 ألف حالة إعاقة للأطفال حديثي الولادة كل سنة

 كشفت كريمة ياسف نائبة رئيسة الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة عن تسجيل نحو 35 ألف حالة إعاقة في السنة عبر الوطن للأطفال حديثي الولادة، تنقسم بين إعاقة دائمة وأخرى يمكن علاجها.  

ودعت كريمة ياسف التي نزلت ضيفة هذا الخميس على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى المسؤولين على أقسام الولادة بالمستشفيات إلى التركيز على متابعة النساء الحوامل أثناء فترة الحمل.

وأوضحت في هذا الشأن ان الفيدرالية قامت بكتابة مشروع مصلحة، وهو نظام داخلي يحدد المهام بدقة ومن شانه ان يساهم في العناية والاهتمام أكثر بالأطفال ذوي الإعاقة. 

كما قامت الفيدرالية بإبرام اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية تحث على العمل المشترك مع مصالح الولادة والأطفال في المجال التوعوي والتحسيسي وتبادل الخبرات.

وفي مجال الحياة الاجتماعية طالبت ضيفة الصباح بحقوق هذه الشريحة من المجتمع في الصحة والدراسة والتشغيل و تذليل الصعوبات اليومية في مجال التنقلات.

ومشيرة إلى ضرورة منح فرصة للمعاق في التكوين المهني بتحديد تخصصات تسمح له بان يكون مفيدا للمجتمع.  

وأشارت ياسف إلى أن نسبة 01 بالمائة في التشغيل المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، "تبقى قليلة"، مطالبة برفع هذه النسبة، مشيرة إلى أن هذه الفئة محتاجة للعمل والدراسة والصحة، وهذه الامتيازات تبقى أفضل من المنحة.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية