بايدن يؤكد ثقته في الفوز بأغلبية كبيرة في سباقه نحو البيت الأبيض

أعرب جو بايدن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، عن ثقته في الفوز بأغلبية كبيرة في السباق الرئاسي، على الرغم من أنه لم يتم الانتهاء من فرز كل الأصوات في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.

وقال بايدن ، في كلمة له أمام تجمع أمام أنصاره في معقله بولاية /ديلاوير/: "سنفوز في هذا السباق بأغلبية واضحة والشعب يقف خلفنا"، داعيا الأمريكيين إلى التزام "الهدوء والصبر" أثناء فرز الأصوات، قائلا "دعوا العملية تكتمل".

وشدد المرشح الديمقراطي ، على أنه بدأ بالفعل الاستعداد للعمل ، ولديه "تفويض للعمل" بشأن مجموعة من السياسات ، بما في ذلك التعامل مع جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) والاقتصاد وتغير المناخ.

وأعرب عن ثقته في أنه سيفوز في ولايات: جورجيا وبنسلفانيا وأريزونا ونيفادا، مما يمنحه في النهاية أكثر من الـ270 صوتا في المجمع الانتخابي اللازمة للفوز بالبيت الأبيض.

و قال : "قبل 24 ساعة كنا متأخرين في بنسلفانيا ونحن سنفوز في بنسلفانيا والآن نحن متقدمون فيها، نحن نربح في أريزونا نحن نربح في نيفادا وفي الحقيقة تقدّمنا في نيفادا تضاعف، نحن في طريقنا إلى 300 صوت في المجمع الانتخابي وانظروا للأرقام الوطنية سنكسب هذا السباق بأغلبية واضحة".

وكان الرئيس الأمريكي - مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة- دونالد ترامب ، قد دعا جو بايدن ليلة أمس إلى عدم الإسراع في إعلان فوزه بالانتخابات.

وكتب ترامب ، على حسابه بموقع /تويتر/، "ينبغي على جو بايدن ألا يدعي بشكل خاطئ انتصاره بالرئاسة..يمكنني أنا أيضا أن أدعي ذلك..الإجراءات القانونية بدأت للتو".

يذكر أن بايدن متقدم على منافسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الساعي لولاية ثانية، حيث حصل المرشح الديمقراطي حتى الآن ، على 253 صوتا بالمجمع الانتخابي مقابل 214 صوتا لمنافسه الجمهوري.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الولايات المتحدة لا ينتخب بأغلبية الأصوات الشعبية، فبموجب الدستور الأمريكي يحتاج المرشح الفائز إلى 270 صوتا في المجمع الانتخابي، من أصل 538 للفوز بالانتخابات.

العالم, أمريكا