عبد الحفيظ أوراغ: ترقية 30 مخبر بحث إلى مخابر امتياز

كشف المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،عبد الحفيظ أوراغ ، الأربعاء بالجزائر العاصمة ،عن ترقية 30 مخبر بحث إلى مخابر امتياز واعتماد عدد من الحاضنات وأرضيات بحث تكنولوجية.

وأوضح السيد أوراغ على هامش تنظيم الدورة العادية الاولى للجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لسنة 2020، أن هذه الدورة ستعمل على انتقاء 30 مخبر بحث امتياز وذلك من مجموع 1564 مخبر بحث متواجد على المستوى الوطني، معربا عن أمله في الرفع في عدد هذه المخابر ليصل إلى 100 مخبر بحث متميز.

وأبرز أن هذا الانتقاء يأتي عقب دراسة اللجنة الدائمة التي تضم باحثين من مختلف الاختصاصات، مخرجات هذه مراكز البحثية التي تعنى بإنجاز أبحاث وفقا لمعايير الجودة المعتمدة عالميا.

كما ستصادق الدورة --يضيف السيد أوراغ-- "على إنشاء حوالي 20 حاضنة بالمؤسسات الجامعية و15 أرضية تكنولوجية " وذلك عقب دراسة الملفات المرشحة، مشيرا إلى دور هذه الكيانات البحثية في الرفع من مستوى البحث العلمي و تجسيد مخرجاته ميدانيا.

وبالمناسبة، جدد السيد أوراغ ،التأكيد على"ضرورة "تثمين مخرجات البحث العلمي والعمل على إيجاد حلول عملية لمختلف المشاكل المطروحة على الساحة الاقتصادية و الاجتماعية، لبلوغ ما وصفه بتجسيد "علاقة تفاعلية بين البحث العلمي و المجتمع".

للإشارة، تتواصل أشغال هذه الدورة العادية التي يحتضنها مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني، على مدار يومين، حيث سيناقشون المشاركون عدة مواضيع منها ما يتعلق بالمنشورات العلمية و تصنيف المجالات العلمية و البرامج الدولية للبحث ، علاوة على عرض الحصائل و الآفاق المستقبلية للمديريات العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

الجزائر, مجتمع