الجيش والحماية المدنية يعملان على مساعدة 12 عائلة محاصرة بالثلوج بأعالي جبال الشريعة

تعمل حاليا فرق البحث و التدخل في الأوساط الصعبة التابعة للحماية المدنية لولاية البليدة رفقة عناصر الجيش الوطني الشعبي و كذا مصالح الأشغال العمومية على انقاذ نحو 12 عائلة عالقة داخل مركباتها على مستوى عدد من المسالك المؤدية لجبال الشريعة، حسبما جاء اليوم الجمعة في بيان لمديرية الحماية المدنية.

وأوضح البيان أن فرق التدخل التي تم تنصيبها كتغطية أمنية و صحية بعين المكان، تعمل رفقة عناصر الجيش الوطني الشعبي و كذا مصالح الأشغال العمومية التي سخرت العتاد الخاص لاكتساح الجليد و فتح الطرقات، على انقاذ نحو 12 عائلة محصورة بمركباتها بجبال الشريعة بسبب الانزلاقات نتيجة تساقط الثلوج و عدم تزويد عجلات المركبات بالسلاسل.

وأضاف ذات المصدر أن مرتفعات الشريعة تشهد اختناقا مروريا عبر وسط المدينة و الطريق الوطني رقم 37 الرابط بين مدينة البليدة و أعالي الشريعة و كذا الطريق الرابط بينها و بين تابينت بادية ببوعينان، بالرغم من تحذيرات مصالح الحماية المدنية بتفادي الصعود لهذه المنطقة بسبب خطورة الإنزلاقات في ظل تساقط الثلوج.

تنصيب 3 فرق تابعة لمصالح الحماية المدنية لضمان التغطية الصحية و مرافقة العالقين بجبال الشريعة  

و تم تنصيب ثلاثة فرق تابعة لمصالح الحماية المدنية لولاية البليدة بهدف ضمان التغطية الصحية و مرافقة المواطنين العالقين داخل مركباتهم على مستوى عدد من المسالك المؤدية إلى جبال الشريعة حسبما جاء اليوم الجمعة في بيان صادر عن المديرية الولائية.

و بحسب ذات المصدر فقد تم تنصيب ثلاثة فرق لضمان التكفل الصحي بالعائلات و المواطنين العالقين بجبال الشريعة و الموزعة على مستوى كل من طريق تابينات الرابط بين الشريعة و بلدية بوعينان (شرقا) و وسط مرتفعات الشريعة و فرقة ثالثة على مستوى الطريق الوطني رقم 37 الرابط بين الشريعة و مدينة البليدة الذي يشهد حاليا ازدحام مروري خانق بسبب الإنزلاقات نتيجة تساقط الثلوج و عدم تزويد عجلات المركبات بالسلاسل.

و أضافت ذات المصالح أن فرق تدخل الحماية المدنية لا تزال إلى غاية الآن رفقة عناصر الجيش الوطني الشعبي و مصالح الأشغال العمومية تبذل مجهودات من أجل مرافقة المركبات العالقة على مستوى أعالي الشريعة لتسهيل حركة المرور و ضمان عودة العائلات إلى منازلها.

و في هذا الصدد سجلت ذات المصالح حادث انحراف سيارة سياحية بمنطقة تافرانت على الطريق الرابط بين الشريعة و بوعينان خلف تعرض راكبين لإصابات خفيفة تم إسعافهما في عين المكان و إعادة المركبة لمسارها.

وفي هذا الصدد تنصح مديرية الحماية المدنية مستعملي المركبات و العائلات المتواجدة على مستوى مختلف المسالك و الطرق المؤدية إلى الشريعة بالتحلي بالصبر إلى غاية اعادة فتح الطرقات و عدوة الحركة بصفة عادية.

البويرة: العشرات من سائقي السيارات عالقين بسبب الثلوج المتساقطة على مرتفعات تيكجدة  

كما علق العشرات من سائقي السيارات اليوم الجمعة بأعالي تيكجدة (البويرة) بسبب الثلوج المتساقطة والضباب الكثيف الذي غطى كل من الموقع المذكور والطريق الوطني رقم 33، حسبما لوحظ بعين المكان.وقد عرف الموقع ازدحاما مروريا كبيرا مع نهاية الظهيرة قبل أن تسد الثلوج المتساقطة الطريق بالكامل.

في هذا الصدد، أشار المكلف بالاتصال لدى الحماية المدنية، الملازم عبدات يوسف لوأج إلى أن "الثلوج وكثافة الضباب الذي غطى الموقع والطريق قد شلا حركة المرور".

كما تم تسخير فريق كامل من الحماية المدنية منذ صباح اليوم بتيكجدة لتقديم يد العون والمساعدة للمواطنين وسائقي المركبات العالقين في الموقع بسبب تساقط الثلوج.

وطمأن الملازم عبدات بأن "الفريق متواجد بعين المكان، وهو بصدد العمل على إعادة فتح المسلك أمام سائقي المركبات"، مضيفا إن كل مصالح الحماية المدنية جاهزة للتدخل بعد تلقيها النشرية الخاصة بالأحوال الجوية.

واستطرد يقول في هذا الصدد "مصالحنا جاهزة للتدخل، إذ ثمة فريق يعمل بكامل طاقته في تيكجدة لمساعدة الناس وسائقي السيارات العالقين بسبب الثلوج".

للإشارة، شهد منتجع تيكجدة صباح اليوم الجمعة توافدا لعشرات سائقي السيارات والزوار للاستمتاع بالمناظر الخلابة للموقع.

من جهته، أوضح المكلف بالاتصال لدى المركز الوطني للرياضة والترفيه بتيكجدة، محمد أمزيان بلقاسمي أن "عدد الزوار قد تضاعف بشكل خاص مع حلول السنة الميلادية الجديدة، إذ ترغب العائلات والزوار الآخرون في التخلص من الروتين والضغط الناجم عن الأزمة الصحية".

يذكر أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية توقع، في نشرية جوية خاصة، تساقط الثلوج اليوم الجمعة على مرتفعات شمال الوطن التي يتجاوز علوها 900 إلى 1000 متر فوق مستوى سطح البحر وستصل إلى المرتفعات الاقل علوا أي من 700 إلى 800 متر اعتبارا من يوم السبت مشيرا إلى أن هذه النشرية تخص عدة ولايات منها ولاية البليدة.

المصدر : وأج

مجتمع