رائحة الفم الكريهة بعد تناول القهوة: أسبابها وكيف نتغلب عليها

لا يستطيع معظمنا بدء صباحه دون فنجان القهوة الذي يعطينا جرعة من الكافيين والطاقة اللازمة لانطلاقة نشيطة مع بداية اليوم، لكن لا يخفى على أحد كذلك مدى الإحراج الذي قد يسببه ظهور رائحة أنفاس سيئة بعد تناول فنجان القهوة ذاك.

لكن الأخبار الجيدة أننا نستطيع تلافي هذا الإحراج باستخدام بعض الحيل، تعرفوا معنا على الأسباب التي تجعل رائحة الفم سيئة بعد تناول القهوة وعلى طرق التخلص من هذه المشكلة:

رائحة الفم السيئة بعد تناول القهوة، ما أسبابها؟

تتأثر رائحة أنفاسنا عادة بالعناصر التي يحتويها غذاؤنا، وكلما كانت الأطعمة التي نتناولها تحتوي على كميات أكبر من المركبات الكبريتية (التي تحتويها القهوة بكثرة)، زادت الرائحة الكريهة للفم، وفقاً لموقع Live Science الأمريكي.

السبب الآخر الذي يجعل القهوة مصدراً لرائحة غير مستحبة هو احتواؤها على الكافيين الذي يساهم في تجفيف الجسم ويبدأ تحديداً في الفم، جفاف اللعاب بالفم الناتج عن تناول الكافيين  يخلق أرضيةً خصبة للبكتيريا التي تُسبب الرائحة الكريهة.

للتغلُّب على رائحة أنفاس القهوة، تناول كوباً من الماء

وفقاً لما ورد في موقع Mashed الأمريكي، هناك بعض الحيل التي يُمكنك تجربتها إذا وجدت رائحة أنفاسك كريهةً بعض الشيء بعد تناول القهوة، إليك أبرزها:

شرب الماء

عليك أن تشرب كوب ماء بعد الانتهاء من قهوتك المفضلة فوراً، لأن الماء سيساعد على إعادة إفراز اللعاب وتخليص فمك من بكتيريا رائحة الفم الكريهة.

تناول الزبادي

تقترح مدونة شركة Smartmouth تناول بعض الزبادي بعد القهوة. لماذا؟ لأن البكتيريا النافعة في الزبادي تُحارب المركبات الكبريتية التي تُساهم في رائحة أنفاس القهوة الكريهة.

تناول تفاحة

إن لم تكُن من مُحبّي الزبادي، فبإمكانك تناول تفاحة للتخلّص من رائحة الفم الكريهة في الصباح. إذ يحتوي التفاح على إنزيمات تتخلّص من البكتيريا الضارة التي تُسبّب الرائحة الكريهة.

أيضاً فإن نسبة الألياف العالية في التفاح تدفعنا إلى المضغ أكثر؛ مما يُؤدي إلى إفراز مزيد من اللعاب ومن ثم مقاومة جفاف الفم.

امضغ علكة

بعد تناول فنجان من القهوة بإمكانك القضاء على الرائحة السيئة بمضغ علكة بالنعناع، فهي كذلك تكافح البكتيريا وتُنعش فمك وتمنع الأحماض الموجودة في القهوة من الالتصاق بأسنانك، وفقاً لما ورد في موقع India.com .

قلِّل من السكر والحليب

يُعتقد أن السكر والحليب يزيدان من نشاط البكتيريا المسبِّبة للرائحة. لذلك فإن تقليل كمية السكر والحليب في قهوتك قد يساعدك على تخفيف أثر الرائحة السيئة.

امضغ القرنفل أو الزنجبيل

يحتوي القرنفل والزنجبيل على نكهة لاذعة تساهم في تخليصك من الرائحة السيئة وإضفاء الانتعاش على أنفاسك، لذلك قد يكون من الجيد مضغ حبة من القرنفل أو الزنجبيل بعد تناول فنجان القهوة.

وإذا فشلت كل الحلول، فبإمكانك غسل أسنانك بالمعجون واستخدام قليل من غسول الفم.

صحة