تشييع جثمان الشيخ علال بن حميدة ممثل الخليفة العام للطريقة التيجانية بالسودان بمقبرة قصر كردان بعين ماضي

شيعت اليوم بمقبرة قصر كردان بعين ماضي غربي الاغواط جنازة الشيخ علال بن حميدة ممثل الخليفة العام للطريقة التيجانية بالسودان بعد ان وافته المنية يوم الــ30 مارس الفارط بالخرطوم عن عمر ناهز الــ77 عاما  .

وشيعت جنازة المرحوم بحضور مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية عيسى بلخضر ووفد عن دولة السودان وفي كلمة قرأها نيابة عن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون عزى السيد بلخضر عائلة الفقيد ومريديه في الجزائر وفي كل الدول الافريقية .

ونقل جثمان الفقيد صبيحة الجمعة على متن طائرة عسكرية حطت بمطار الأغواط وكان في استقبالها مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالزوايا والجمعيات الدينية، عيسى بلخضر، مرفوقا بوالي الأغواط عبدالقادر برادعي ومشايخ ومقدمي الطريقة التيجانية.

وقال الخليفة العام للطريقة التيجانية الشيخ علي بالعرابي التيجاني، في تصريح للصحافة، أن الجزائر والسودان وكامل الأمة العربية و الاسلامية، بوفاة سيدي علال ابن سيدي احميدة، "فقدت عالما جليلا وشيخا فاضلا ساهم في الدعوة للإسلام والسلام طوال حياته التي تنقل فيها بين عديد الدول الإفريقية خلال قيامه بمهامه ممثلا للطريقة التيجانية وناطقا باسمها".

كما تقدم الشيخ بالعرابي بشكره إلى رئيس الجمهورية، عبدالمجيد تبون، وإلى الجيش الوطني الشعبي الذي تكفل بتخصيص طائرة عسكرية قامت بنقل جثمان الفقيد من مطار الخرطوم إلى مطار أحمد مدغري بالأغواط.

ورافق جثمان الراحل الشيخ علال بن حميدة، أيضا، وفدين من دولة السودان ودولة التشاد يتقدمهم ممثل الحكومة السودانية، محمد الأمين الشنقيطي، الذي قال عند وصول الطائرة إلى مطار الأغواط انه يتقدم بتعازيه الخالصة إلى الشعبين الجزائري والسوداني في وفاة ممثل الخليفة العام للطريقة التيجانية بدولة السودان.

وأثنى السيد الشنقيطي على خصال الراحل ودوره الكبير في احلال السلام بإقليم دارفور ومساعيه الحثيثة في اصلاح ذات البين بين الأشقاء السودانيين خلال كل أزمة كانت تتعرض لها البلاد.

واعتبر تخصيص طائرة خاصة وتنظيم مراسم جنازة رسمية بكل من السودان والجزائر، "أكبر دليل" على أهمية الزاوية التيجانية لدى رئيسي الدولتين الشقيقتين.

تجدر الإشارة إلى ان المرحوم هو أحد أحفاد مؤسس الطريقة التيجانية سيدي أحمد التيجاني، وقد أوكلت له مهمة الممثل الشخصي للخليفة العام للطريقة التيجانية بدولة موريتانيا سنة 1997 و مكث بها 4 سنوات قبل أن يشغل نفس الصفة بدولة السودان بداية من سنة 2001 إلى ان وافته المنية هناك.

و قضى الشيخ بن حميدة، المولود سنة 1944 ، نحو 20 سنة بالسودان .

ويتمتع الفقيد بمحبة كبيرة لدى مريديه، كما يحوز على معرفة واسعة بإفريقيا حيث زار العديد من البلدان من بينها غامبيا، مالي، النيجر بغرض تفقد مريدي الطريقة، إذ يعد من الرجال الذين بذلوا مجهودا مضنيا لإرساء قواعد البناء الديني والثقافي والعلمي في مختلف الاقطار الافريقية التي زارها.كما يحوز الفقيد بمعرفة واسعة في افريقيا وكان للمرحوم اسهامات ومحاضرات عديدة مع مريدي الطريقة التيجانية دعا من خلالها دوما الى اصلاح ذات البين ولم الشمل وبث روح التآخي بين المسلمين .

 وكانت قد وصل جثمان الشيخ علال بن حميدة ممثل الخليفة العام للطريقة التيجانية بالسودان الى الجزائر اليوم الجمعة .

 

 

 المصدر : الاذاعة الجزائرية

مجتمع