جراد يدعو إلى استغلال الطاقة الشمسية في صحراء الجزائر و ليبيا

دعا الوزير الأول, عبد العزيز جراد, هذا الأحد  بالجزائر العاصمة, إلى إقامة تعاون وثيق بين المتعاملين الجزائريين و الليبيين  لأجل تطوير المشاريع المشتركة و المدمجة في ميدان الطاقات المتجددة النابعة من  الطاقة الشمسية. 

و خلال تدشين معرض الانتاج الوطني المنظم بمناسبة المنتدى الاقتصادي  الجزائري-الليبي, بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية, عبد الحميد  الدبيبة, دعا جراد " المتعاملين الجزائريين للبلدين, لا سيما المجمع  العمومي سونلغاز, الى العمل سويا لأجل تطوير طاقة شمسية مدمجة". 

و أبرز جراد في هذا السياق, أهمية مساحة الصحراء التي يتوفر عليها  البلدان, لأجل تطوير المشاريع في ميدان الطاقات المتجددة نابعة عن الطاقة  الشمسية. 

و من جانبه, أشار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية الى " كفاءات الطرف  الجزائري", مقترحا أن تقوم " الجزائر بتسويق الطاقة المنتجة من الطاقات  المتجددة نحو ليبيا, لكي يتم تصديرها, فيما بعد, نحو البلدان الأخرى, عبر  ترابط الشبكات الكهربائية". 

من جانب أخر, أبرز كلا من السادة جراد و الدبيبة, خلال تدشين هذا المعرض,  أهمية تسويق المنتجات الجزائرية في ليبيا.

و في هذا الخصوص, أكد جراد جودة و تنافسية المنتجات الجزائرية التي  يمكن تصديرها نحو السوق الليبية, و على نطاق أوسع, نحو بلدان القارة  الافريقية. 

  و خلال هذه الزيارة,اغتنم المتعاملون الوطنيون العموميون و الخواص هاته  الفرصة لعرض منتجاتهم, لا سيما, منتجات قطاعات الفلاحة و الصناعة الغذائية  الزراعية و البناء.

كما قام العارضون الجزائريون بعرض للوفد الرسمي المتكون من وزراء و رؤساء  مؤسسات البلدين, مهاراتهم في ميادين المحروقات و الطاقات المتجددة و بعض الشعب  الصناعية. 

و تجدر الإشارة إلى أن المعرض المنظم  بقصر المعارض "سافكس "و الذي يمتد على  مدار يومين (30 و 31 ماي الجاري), استيعاب 289 عارضا جزائريا و ليبيا.

الجزائر, اقتصاد