رئيس الجمهورية يشرع في مشاورات سياسية قبيل تشكيل الحكومة الجديدة ابتداء من هذا السبت

يشرع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بدءا من هذا  السبت ، في مشاورات سياسية، قبيل تشكيل الحكومة الجديدة، مع قادة الأحزاب وممثلي الأحرار الفائزين في تشريعيات الـ12 جوان 2021 حسبما افاد به بيان لرئاسة الجمهورية هذا الخميس.

وذكر البيان الذي نشر عبر صفحة الفايسبوك لموقع رئاسة الجمهورية "يشرع رئيس الجمهورية بدءا من يوم السبت الـ26 جوان 2021 ، في مشاورات سياسية ،قبيل تشكيل الحكومة، مع قادة الأحزاب السياسية وممثلي الأحرار الفائزين في انتخابات نواب المجلس الشعبي الوطني، حسب ترتيب النتائج النهائية التي أعلن عنها المجلس الدستوري".

وفي هذا الصدد يرى أستاذ القانون الدستوري عمار عباس أن طبيعة الحكومة المقبلة ستتحدد بناء على الأغلبية  التي ستتشكل داخل المجلس الشعبي الوطني ، مضيفا أن رئيس الجمهورية سيستشعر من خلال هذه المشاورات  توجهات الكتل البرلمانية  سواء من خلال تشكيل حكومة وفاق وطني تلتئم حول برنامج رئيس الجمهورية أو تشكيل أغلبية مساندة لبرنامج الرئيس "وبالتالي - يقول عباس-  سنكون أمام أغلبية رئاسية" وهو ما يرجحه أستاذ القانون الدستوري.

أما أستاذ العلوم السياسية أسامة بوشماخة فيؤكد أنه وبالنظر إلى الأزمة الخارجية والاقتصادية ينبغي  أن تكون الحكومة بمشاركة عديد الأطراف السياسية  بما ينعكس على أداء السياسة الخارجية .

الجزائر, سياسة