سونلغاز: غرداية والمنيعة تسجلان رقما قياسيا تاريخيا لاستهلاك الطاقة الكهربائية

أعلنت شركة توزيع الكهرباء و الغاز، أن ولايتا غرداية والمنيعة سجلتا رقما قياسيا تاريخيا للاستهلاك اليومي للطاقة الكهربائية.

وقد بلغت ذروة الاستهلاك الى 262 ميغاواط من مجموع 460 ميغاواط موفرة بغرداية و54 ميغاواط من مجموع 102 ميغاواط بالمنيعة, كما أكدته خلية الاتصال للشركة.

وسجلت هذه الأرقام القياسية لاستهلاك الكهرباء خلال الفترتين الصباحية والمسائية بولاية غرداية وهي منطقة متصلة بالشبكة الوطنية, بينما تمتلك المنيعة شبكة معزولة بطاقة 102 ميغاواط, حسب المكلف بخلية الاتصال ,يحيا عباس.

وأوضح عباس انه منذ مطلع شهر جويلية الجاري شهد جنوب البلاد موجة حر شديدة أدت إلى زيادة استهلاك الكهرباء, موضحا أن هذا الاستهلاك الطاقوي شهد زيادة بنسبة 52 في المائة بغرداية و53 في المائة بالمنيعة مقارنة بسنة 2020.

وكان اللجوء المتزايد والواسع لاستخدام أجهزة التكييف وكذا أجهزة التبريد الأخرى، إضافة إلى مضخات المياه للاستهلاك واحتياجات الري بسبب ارتفاع الحرارة وكذلك الإنارة، له تداعيات كبيرة على شبكة الكهرباء مما تسبب في ارتفاع قياسي للاستهلاك, مثلما اشير إليه.

ولتجنب إزعاج الزبائن وبهدف مرافقة المشاريع الاستثمارية وتحسين جودة توزيع الكهرباء وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء سواء من الساكنة أومن طرف قطاعات الأنشطة الاقتصادية, أطلقت شركة توزيع الكهرباء والغاز بغرداية برنامجا لتعزيز وتحسين شبكة توزيع الكهرباء عبر جميع مناطق الولاية بقيمة مالية تقدر ب 200 مليون دج.

وارتكز البرنامج على انجاز شبكة بطول 39 كلم من الخطوط الكهربائية 24.38 كلم منها ذات الضغط المتوسط و14.62 كلم ذات الضغط المنخفض وتركيب 13 محولا كهربائيا, حسبما أوضح السيد عباس.

وتحصى ولايتا غرداية والمنيعة ما مجموعه 150.893 مشتركا في شبكة الكهرباء ما يمثل نسبة كهربة تصل إلى 98.87 في المائة بالإضافة إلى 6.350 كلم من خطوط الشبكة الكهربائية (متوسطة ومرتفعة الضغط) و3.384 محولا كهربائيا، وفقا لمعطيات شركة توزيع الكهرباء والغاز بغرداية.

مجتمع