حرائق تيزي وزو: بلجود يقدم تعازي رئيس الجمهورية لعائلات الضحايا

قدم وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، الذي تنقل هذا الثلاثاء لولاية تيزي وزو التي تسجل حرائق كبيرة أسفرت عن وفاة ستة أشخاص وعدة جرحى، تعازي رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، والوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، لعائلات الضحايا.

وتنقل وزير الداخلية -- الذي كان مرفوقا بوزير الفلاحة والتنمية الريفية،عبد الحميد حمداني ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،كوثر كريكو -- لمنطقة آث يني وواسيف حيث التقى عائلات الضحايا لتقديم لهم تعازي رئيس الجمهورية والوزير الأول.

وأوضح بلجود أن "رئيس الجمهورية يتبع عن كثب منذ أمس تطور الوضع على مستوى هذه الولاية الثورية"، مطمئنا بأنه في حالة احتياج الولاية لوسائل إضافية إلى جانب تلك المسخرة، فستوفرها الدولة في أسرع وقت.

وأضاف قائلا : "نحن في إتصال مستمر منذ أمس مع والي تيزي وزو، وأوليتنا المطلقة هي حماية المواطنين"، مؤكدا أنه "تم إسداء تعليمات صارمة لمسؤول الجهاز التنفيذي المحلي من أجل المحافظة على الأرواح وإجلاء السكان المهددين جراء اشتعال النيران وهو الأمر الذي تم القيام به".

حرائق تيزي وزو مصدرها إجرامي وسيتم تعويض المتضررين 

وكان  بلجود قد أكد صباح اليوم في تصريح للصحافة بتيزي وزو أن هذا الحرائق التي خلفت 6 ضحايا ذات مصدر اجرامي مطمئنا أنه سيتم تعويض المتضررين.

وقال بلجود إن "ايادي اجرامية يغذيها الحقد على وطننا والرغبة في ضرب الجزائر كانت وراء هذه الحرائق التي نشبت في تيزي وزو".

واسرد الوزير بالقول ان "الايادي الاجرامية وحدها من يمكن ان تكون وراء نشوب ازيد من 50 حريقا عبر كل بلديات الولاية في نفس الوقت"، مشيرا الى تشابه هذه الحرائق الاجرامية مع حرائق اخرى تم تسجيلها في مناطق اخرى من الوطن منها حرائق خنشلة مؤخرا.

وأوضح بلجود انه سيتم فتح تحقيقات من طرف مصالح الامن من اجل كشف ملابسات هذه الكارثة وتحديد هوية المجرمين ومعاقبتهم.

كما طمأن الوزير العائلات المتضررة بخصوص تضامن الدولة، معلنا انه سيتم تعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم.

واضاف الوزير بالقول :"يوم السبت المقبل، سيتم ايفاد وفد متكون من 130 الى 140 خبير الى ولاية تيزي وزو لا سيما الى البلديات المتضررة من اجل تقييم حجم الاضرار والخسائر في الميدان".

وقدم  بلجود تعليمات من اجل حشد جميع الهياكل المتوفرة (فنادق و دور الشباب) لاستقبال العائلات التي فقدت منازلها جراء الحرائق".

واسرد الوزير بالقول: "الاولوية حاليا تكمن في حماية السكان و ارواحهم"، معربا عن تأسفه لسقوط 6 ضحايا منهم شابة في 23 من عمرها.

وبهذه المناسبة، عبر الوزير عن شكره لكل الاسلاك الامنية التي تم تجنيدها من اجل مواجهة هذه الحرائق، مشيرا الى تضامن الولايات الاخرى التي ارسلت وحدات دعم الى تيزي وزو.

كما اعرب بلجود عن شكره لسكان هذه الولاية الذي تجندوا للمشاركة في عمليات الانقاذ والتكفل بالمتضررين وكذا في عمليات اخماد النيران.

وخلفت الحرائق التي إندلعت منذ أمس بتيزي وزو، ست ضحايا، حسب حصيلة مؤقتة للمديرية العامة للحماية المدنية.

 

 

 

 

الجزائر