برالمبياد طوكيو-2020: ميدالية ذهبية للمصارعة عبد اللاوي شيرين وبرونزيتين للعداءة قاسمي وحامل الاثقال حسين بتير

توجت المصارعة الجزائرية عبد اللاوي شيرين  بالميدالية الذهبية للألعاب البرالمبية طوكيو-2020، اليوم الجمعة، عقب فوزها  على الكندية غاغني بريسيلا في نهائي أقل من 52 كلغ بالنقطة الكاملة.

وكانت الجزائرية -صاحبة الميدالية البرونزية في ريو 2016- قد أعفيت من الدور  ثمن النهائي قبل الفوز في الدور ربع النهائي أمام الأوكرانية نيكولايشيك  ناتاليا. وبنفس العلامة الكاملة اطاحت شيرين في الدور نصف النهائي، باليابانية  فيجيوارا يو التي تتواجد ضمن أفضل عشر لاعبات في تصنيف الاتحادية الدولية  لناقصي البصر.

وفي النهائي، تمكنت الجزائرية من التتويح بالذهبية امام المصارعة الكندية  بالنقطة الكاملة قبل 1د و45ثا من انتهاء المنازلة.

أما الميدالية البرونزية لزم أقل من 52كغ، فعادت للروسية أليسيا ستيبانويك والأكرانية نيكولايشيك ناتاليا. 

من جهته، تحصل الجزائري إسحاق ولد قويدر على المرتبة التاسعة في وزن أقل من  60 عقب تسجيله لخسارتين. في الدور ثمن النهائي سقط أمام بلانكو ماريوس دينيس   (فينزويلا) قبل أن ينهزم في الاستدراك من أجل الميدالية البرونزية أمام  ناموزوف شيرزوض (أوزباكستان) بالنقطة الكاملة.  

نتائج المصارعين الجزائريين:

        أقل من 52 كلغ:

الدور ثمن النهائي: إغفاء شيرين عبد اللاوي 

الدور ربع النهائي: فوز شيرين عبد اللاوي أمام الأكرانية نيكولايشيك ناتاليا  بالنقطة الكاملة

الدور نصف النهائي: فوز شيرين عبد اللاوي أمام اليابانية فيجيوارا يو بالنقطة الكاملة

النهائي: فوز شيرين عبد اللاوي أمام الكندية غاغني بريسيلا بالنقطة الكاملة أقل من 60 كلغ: 

 الدور ثمن النهائي: انهزام إسحاق ولد قويدر أمام بلانكو ماريوس دينيس  (فينزويلا) بالنقطة الكاملة استدراك: انهزام إسحاق ولد قويدر أمام ناموزوف شيرزوض (أوزباكستان) بالنقطة  الكاملة.

برالمبياد طوكيو2020: ميدالية برونزية للعداءة الجزائرية مونيا قاسمي

فيما حققت العداءة الجزائرية مونيا قاسمي الميدالية البرونزية (ف 32) رمي الجلة و الصولجان للألعاب البرالمبية طوكيو-2020، اليوم الجمعة خلال اليوم الأول لمنافسة ألعاب القوى.وضمنت الجزائرية صاحبة الــــ31 ربيعا الميدالية البرونزية بعد المحاولة الخامسة بــــ23.29 متر (أفضل رقم لها).

وكانت قاسمي قد حققت الميدالية الفضية في ألعاب ريو 2016 برمية قدرت بــــ25.41 متر.

وعادت الميدالية الذهبية في هذه المنافسة للبولونية روزا كوزاكوسكا بمحاولة قدرت بــــ28.74 متر وهو ما يعني رقم قياسي عالمي جديد والذي كان في حوزة التونسية مروة ابراهيم (27.28) منذ شهر أبريل 2019.

ونالت الميدالية الفضية الأوكرانية أناستازياموسكالينكو (24.73 متر).

وتحقق بذلك الجزائر الميدالية الثالثة بعد الذهبية التي توجت بها المصارعة عبد اللاوي شيرين (جيدو/أقل من 52 كلغ) والبرونزية للحامل بالقوة حسين بتير .

الجزائري حسين بتير يحرز ميدالية برونزية في الألعاب البارالمبية-2020

كما أحرز الجزائري حسين بتير ميدالية برونزية في الألعاب البارالمبية-2020 بطوكيو، بعد احتلاله المركز الثالث لوزن (أقل من 66 كلغ)، اليوم الجمعة في مسابقة عرفت مشاركة تسعة منافسين من تسعة بلدات.و تمكن بتير من رفع حمولة 192 كلغ في المحاولة الثانية، حيث فشل في حمل 198 كلغ في المحاولة الثالثة التي كانت تمنحه الميدالية الفضية.

وعادت الميدالية الذهبية للصيني ليو لاي (198 كلغ) أمام المصنف الأول عالميا الإيراني جعفري أرانجه أمير (198 كلغ).

وبفضل هذا التتويج، تدارك بتير اخفاقه في أولمبياد-2016 بريو دي جانيرو حيث فشل في رفع حمولة 191 كلغ.

و سبق لبتير (31 سنة) أن توج هذا العام بالميدالية الذهبية في كأس العالم بدبي، و بالميدالية الفضية في نفس المنافسة عام 2019 بنور سلطان (كازاخستان) و ميدالية برونزية عام 2017 بمكسيكو.

و تجدر الإشارة إلى الانجاز الكبير لسمير قريوة الذي احتل المركز الرابع لوزن أقل من 45 كلغ بحمولة قدرها 90 كلغ، محطما بالمناسبة رقمه القياسي الوطني و ذلك في ثاني مشاركة بارالمبية له.

أما زميله حاج أحمد بيور، فقد جاء في المركز السابع لوزن أقل من 49 كلغ بحمولة قدرها 143 كلغ، وهي بعيدة عن رقمه الشخصي (147 كلغ) التي سجلها في مونديال 2021 في شهر يونيو بدبي.

رياضة, الفنون القتالية