التوقيع على اتفاقية شراكة بين مركز البحث في الأنثروبولوجيا لوهران والمحافظة السامية للأمازيغية

وقع ، هذا الأربعاء، بوهران، كل من مركز البحث العلمي والتقني في علم الإنسان الإجتماعي والثقافي لوهران والمحافظة السامية للأمازيغية على اتفاقية شراكة بمناسبة احياء اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يتزامن مع الـ8 سبتمبر من كل عام.  

وفي السياق أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد في تصريح للزميل توفيق بوخاتم من إذاعة الجزائر بوهران  أن هذه المبادرة تعد إحدى الآليات المستحدثة لتعليم الأمازيغية للكبار، مضيفا أن هيئته تتكفل بتقديم مقرر تعليم اللغة الأمازيغية وتطبيقاتها لفئة الكبار.

وأوضح المتحدث أن فروع تعلم الأمازيغية للكبار المفتوحة على مستوى 25 ولاية تحظى بإقبال كبير من طرف الناطقين بالأمازيغية وغير الناطقين بها ، لافتا إلى أن المحافظة السامية للأمازيغية تسعى لتجسيد مشروع المدرسة الافتراضية والتعليم عن بعد.

كما أشار عصاد  إلى أن المحافظة تعمل على مرافقة الأساتذة من خلال تقديم المقررات وتخصيص فضاءات بموافقة مديريات التربية وفضاءات دور الشباب والتكوين المهني والتعليم العالي.

من جهتها أبرزت الدكتورة مولوجي صورية أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تجديد أنفاس اتفاقية سابقة  كان لها أثر سوسيو إقتصادي وثقافي ما دفعنا لتجديدها لمواصلة العمل لتطوير وترقية اللغة الأمازيغية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون