الجزائر و روسيا تحييان الذكرى الـ 55 لإقامة علاقتهما الدبلوماسية

تحي الجزائر و روسيا هذا الخميس الذكرى الـ 55 لإقامة علاقتهما الدبلوماسية و بالمناسبة أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة على الحركية التي تميز العلاقات بين البلدين منذ توقيع رئيسي الدولتين افريل 2001 على إعلان الشراكة الإستراتيجية.

كما اغتنم هذه الفرصة ليجدد التأكيد على "استعداد الجزائر للعمل على  تعزيز التشاور السياسي في شتى المستويات و إعطاء التعاون الاقتصادي و الثقافي  و المؤسساتي مع روسيا حجما يكون في مستوى الصداقة الكبيرة التي تجمع بين  البلدين".

هذا و تعرف العلاقات الجزائرية الروسية تقدما من الجانب السياسي والاقتصادي نظرا لتطابق وجهات نظر الجزائر وموسكو في عديد الملفات.

و في هذا الصدد أكدت المحللة السياسية الروسية والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد الروسي للدراسات الإستراتيجية الدكتورة يلينا سوبونينا للقناة الإذاعية الأولى أن "العلاقات ما بين روسيا والجزائر متميزة و هذا لا يخص مجال التعاون الاقتصادي فقط بل في المجال السياسي أيضا"، مضيفة أن "هناك تفاهما كبيرا ما بين البلدين حيال قضايا دولية متعددة".

و أبرزت المحللة السياسية الروسية أن " روسيا  تدعو -مثل الجزائر - للحفاظ على النظام العالمي متعدد الأقطاب، و كذا تقف في وجه خطر الإرهاب و هي ضد التدخل الأجنبي العسكري في حل شؤون أي دولة في العالم"،مشيرة إلى أن "هذا التفاهم يساعد على تطوير العلاقات الاقتصادية".

و قالت الدكتورة يلينا سوبونينا إنه و"بمناسبة ذكرى تأسيس العلاقات الروسية الجزائرية نستطيع أن نعتز بأنها تتطور بشكل ممتاز".

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر, سياسة