خداد:على الأمم المتحدة التكفل بجدية بقضية الصحراء الغربية وتسريع تصفية الاستعمار منها

قال المنسق الصحراوي لدى بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) والعضو في الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو أمحمد خداد إنه من المنتظر أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة هذه الايام لمجلس الأمن تقريرا حول قضية الصحراء الغربية  مؤكدا استعداد جبهة البوليساريو للتعاون معه لتسريع تصفية الاستعمار من الأراضي الصحراوية.

وأفاد أمحمد خداد في تصريح لإذاعة الجزائر الدولية أنه حان الوقت لمنظمة الأمم المتحدة أن تتكفل بكل جدية بقضية الصحراء الغربية التي طال أمدها مشددا على ضرورة طي صفحة الاخفاقات والعراقيل وفتح صفحة جديدة ترتكز على احترام الشرعية الدولية .

هذا وأشارالمتحدث ذاته إلى انه منذ 26 سنة قام المغرب بعرقلة جميع جهود المجتمع الدولي وحان الوقت لمجلس الأمن أن يحدد مسؤوليات المغرب في تدهور الوضع في الصحراء الغربية على جميع المستويات".

كما أشاد أمحمد خداد بدور بريطانيا الأساسي باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن  وموقفها واضح ازاء قضايا تقرير المصير واحترام حقوق الانسان.

كما أكد خداد أنه "من الضروري إعادة مصداقية المينورسو لتمكينها من ممارسة مهامها كاملة كما هو منصوص في اللائحة 2285 لمجلس الأمن  علما أنه بعد طرد أعضائها من قبل المغرب في العام المنصرم  عاد إلى البعثة 25 عضوا فقط من مجموع  85".
وأشار أيضا إلى ضرورة "استئناف محادثات بين جبهة البوليساريو و المغرب لإيجاد حل نهائي للنزاع القائم في الصحراء الغربية بما يضمن للشعب الصحراوي حق  تقرير مصيره".

المصدر:الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا