ماجد نعمة للإذاعة: خروج التيار اليساري و الجمهوري من انتخابات الرئاسة الفرنسية سابقة

وصف المحلل السياسي ماجد نعمة نتائج  الدور الأول من الإنتخابات الرئاسية الفرنسية بالزلزال السياسي نظرا للواقع الداخلي الذي تعيشه فرنسا.

و قال  نعمة لميكرفون  القناة الأولى للإذاعة الجزائرية "إنها هزة كبيرة في الحياة السياسية الفرنسية خاصة و أنه لأول مرة الحزبان الرئيسان لليسار و لليمين خرج من المعادلة  ولصالح مرشح غير معروف نسبيا و ذلك لأول مرة منذ نشأة الجمهورية الخامسة في فرنسا ".

و حسب المحلل السياسي فإن المعطيات الأولية  من الدور الأول تدل على فشل هذه الأحزاب خاصة و أن" فرنسا اجتماعيا كانت دائما بين اليمين التقليدي و اليمين المتطرف و الذين يشكلون ثلثي الناخبين".

 و كانت  نتائج الدور الأول من الإنتخابات الفرنسية  و التي أجريت أمس الأحد قد أسفرت عن تأهل كل  من  مرشح حركة إلى الأمام إيمانويل ماكرون و مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الدور الثاني.

وحصل زعيم حركة إلى الأمام"إيمانويل ماكرون-وفقا للنتائج الجزئية- على %23.7, بينما حصدت زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" مارين لوبن %22 من الأصوات.

هذا و سيتنافس المرشح المستقل أيمانويل ماكرون و مرشحة اليمين المتطرف ماري لوبان في الدور الثاني و القرر إجراؤه في السابع من ماي المقبل.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

وسوم:

العالم