المحامي محمد فادن للإذاعة: سنشهد تحالفات بين الأحزاب المشكلة للبرلمان الجديد

قال الأستاذ محمد فادن إن الأحزاب المشكلة للبرلمان ملزمة بعقد تحالفات و لاسيما أحزاب الأغلبية و يكون ذلك قبل تنصيب المجلس الشعبي الوطني تحضيرا لانتخاب رئيسه و كذا الوجود في الهياكل و كيفية العمل في البرلمان و دعم برنامج رئيس الجمهورية .

و أوضح العضو السابق في المجلس الدستوري خلال استضافته هذا الأحد في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أنه حتى بالنسبة لأحزاب المعارضة الموجودة في البرلمان فالواجب عليها أن تشكل تحالفها لأن الدستور أعطاها مرتبة متميزة ، مؤكدا أن الأحرار ليس لهم الحق في الالتحاق بالأحزاب السياسية بحكم منع التجوال السياسي .

و يعتقد الأستاذ فادن انه سينبثق عن البرلمان الجديد ثلاث ائتلافات أو تحالفات ، 1 - تحالف الموالاة " أحزاب الأغلبية" 2 - تحالف المعارضة 3 – تحالف الأحزاب الصغيرة فيما بينها.

و أفاد العضو السابق في المجلس الدستوري أن برلمان 2017 سيشهد تشكل 10 كتل برلمانية و هو رقم أكبر عما سبق في البرلمانات الماضية، و تعتبر هذه الكتل منبرا سياسيا مهما في الأداء البرلماني.

أوضح العضو السابق في المجلس الدستوري و المحامي محمد فادن أن المجلس الدستوري بعد نتائج تشريعيات 04 ماي يمارس صلاحياته كقاض انتخابات وبعد المداولات يظهر الأرقام الصحيحة و الرسمية.  

و أضاف المحامي محمد فادن أن المجلس الدستوري يتدخل في العملية على ثلاث مراحل : الأولى مرحلة التدقيق في النتائج و تصحيح الأخطاء التي قد تكون في المحاضر المعدة من طرف اللجان الانتخابية الولائية ، و الثانية مرحلة تلقي الطعون و دراستها و الفصل فيها، و الثالثة و الأخيرة تتمثل في تلقي حسابات الحملة الانتخابية و الفصل فيها.

و أشار ضيف الأولى إلى أن المجلس الدستوري بعد فصله في النتائج مع إعطاء النسب النهائية يرسل إعلانا إلى الأمانة العامة للحكومة وينشر في الجريدة الرسمية ، كما توجه نسخة إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني و يعمل به لتثبيت عضوية النواب ويدوم مدة خمس سنوات نتيجة لاحتوائه على القائمة الاسمية لنواب البرلمان.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

الجزائر