الصحة العالمية: 1500 جرعة من لقاح مضاد لفيروس 'إيبولا' جاهزة للاستخدام مطلع 2015

أعلنت منظمة الصحة العالمية إن لديها ما لا يقل عن 1500 جرعة تجريبية من لقاح مضاد لفيروس "إيبولا" جاهزة لاستخدامها في التجارب اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وأوضحت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية ليلة أمس الأربعاء أن تلك الجرعات لن تستخدم في التجارب بين السكان في غرب أفريقيا ولكنها مخصصة للعمال في المجال الطبي والأشخاص الرئيسيين الآخرين المنخرطين في مكافحة تفشي الوباء.

وتعمل منظمة الصحة العالمية على تسريع اختبار اثنين من اللقاحات التي لا تزال في مرحلة التجارب  وهما "لقاح فيروس الشمبانزي المعدل وراثيا" وطورته شركة "غلاكسو سميث كلاين" البريطانية بالتعاون مع مختبر حكومي أمريكي  واللقاح الآخر هو "في إس في" وتم تطويره بواسطة وكالة الصحة الكندية.

وقد بدأت التجارب الأولية على اللقاح الأول على الأفراد في سبتمبر في الولايات المتحدة وبريطانيا  ومن المقرر أن تبدأ أول تجربة للقاح الثاني "في إس في" خلال الأيام المقبلة في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع الحصول على نتائج اللقاحات وسلامتها والجرعة المناسبة بحلول نوفمبر المقبل أو ديسمبر  وسيتم إجراء دراسات أوسع في دول غرب أفريقيا المتضررة والدول المجاورة في الفترة ما بين يناير وفبراير.

يذكر أنه حتى الآن  أصيب نحو 7200 شخص على الأقل بالفيروس القاتل  توفي منهم 3338 شخص جراء الحمى النزفية التي يتسبب فيها الفيروس في كل من غينيا  وليبيريا وسيراليون منذ بداية ظهور الفيروس أواخر العام الماضي.

صحة, طب