7 آلاف حالة عنف ضد المرأة خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2018

 تحتفي الجزائر على غرار بلدان العالم هذا الأحد باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة،عنف ما انفكت حواء تعاني منه في الوسط الأسري وفي الشارع على حد سواء، بينما أحصت مصالح الشرطة 7 آلاف حالة عنف ضد المرأة خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2018.

وتشهد ساحات المحاكم في الجزائر صراعات عنيفة بين الأزواج سببها العنف الأسري وتشير إحصائيات تعنيف الأزواج لزوجاتهم الى أرقام مخيفة بل إن العنف في بعض الأحيان يفضي إلى الوفاة.

وتقول  المختصة النفسانية سهيلة لفقي في شبكة وسيلة  "انه يوجد 247 حالة قتل وهذا يدعو إلى دق ناقوس الخطر ويوجد أيضا بعض الزوجات ممن تعرضن للضرب أثناء الحمل".

وتقول إحدى السيدات:" أنها تعرضت للضرب من طرف زوجها وكنت حينها في الشهر الثالث من الحمل ولم أكن اعلم ما افعله كان مؤلما حقا هذا الموقف".

ويرى مختصون نفسانيون ان العنف هو نتيجة للقلق ومؤشر لضعف الشخصية وخلل في توازن سلوك الأزواج الذين يجنحون إلى ممارسة العنف ضد زوجاتهم.

وترى في هذا الصدد المختصة النفسانية ايناس مكاوي"ان شخصيات الأزواج تكون أحيانا شخصيات اتكالية او غير مبالية بالأسرة ولما يكون الزوج عنيف تكون هناك مشاكل داخلية له نشأت منذ الطفولة ولهذا يجب تجنب وجود الأطفال أثناء الشجار لأنه يؤثر عليهم وبذلك تكون صفات متوارثة".

ورغم تعزيز المشرع للترسانة القانونية الرامية إلى كبح عنف الرجال إلا أن الظاهرة مازالت منتشرة.

7 آلاف حالة عنف ضد المرأة خلال الـ 9 أشعر الأولى من العام الجاري

وأكدت محافظ الشرطة رئيسة المكتب الوطني لحماية الأشخاص خواص يسمين "أن العنف الموجه ضد المرأة بلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية أزيد من 7000 حالة  مقارنة بالسنة الماضية 7562حالة وهذا انخفاض محسوس جدا".  

وقد جعل قانون العقوبات المعدل من العنف ضد المرأة في أقصى مراتب الجزاء حتى يضمن لها حقوقها كاملة.

ويرى المحامي عامر رخيلة في هذا الخصوص" ان المشرع حد المادة 266 من قانون العقوبات وضلت المادة تعالج عمليات الضرب والجرح ألعمدي مضاف مكرر 1ومكرر2 و3و4 وجعل من بعض العقوبات جنائية".

وحافظ المشرع على حقوق المرأة لكن يجب عليها من جهتها ان تخرج عن القوقعة المجتمعية حتى تحافظ على نفسها.

ويضيف المحامي عامر رخيلة "إنهن قليلات اللواتي يقمن بشكوى بعد تعرضهن للاعتداء لأنها ستواجه بعد ذهابها للعدالة المجتمع".

 ولعل للعصرنة والتطور انعكاسات سلبية وهو ما تذهب إليه الدكتورة خيرة مرسلان مختصة في علم النفس والاجتماع"أن المرأة إذا ما تعرضت في صغرها للعنف والترهيب فإنها حتما عندما تتزوج وتصبح أما فإنها سوف تنتج ذلك العنف مع أطفالها.

ولقد دعا ديننا الحنيف إلى إنصاف المرأة وإعطائها كامل حقوقها والمحافظة عليها ومعاملتها برفق.

ويرى في هذا الصدد الإمام محمد كربوش"ان المرأة أكرمها الله في آيات كثيرة والنبي صلى الله عليه مسلم قال استوصوا بالنساء خير وبين بذلك حدود الضرب ان لا يكون مبرحا وان لا يكسر عظما وان لا يسيل دما وان لا يشوه خلقة وحتى الجانب المعنوي بمعنى العنف في جميع صوره".

ويبقى التفاهم والمعاملة الحسنة العشرة الطيبة من أهم العوامل التي تبنى عليها الأسرة التي هي في الأساس اللبنة التي تقوم عليها المجتمعات.

المصدر : الإذاعة الجزائرية    

مجتمع