اجتماع افتراضي للجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي غدا الاحد

أعلنت اطراف ليبية أن البعثة الأممية ستعقد غدا الأحد اجتماعا افتراضيا للجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي ، فيما يعقد اجتماع اللجنة الاستشارية يوم الأربعاء، حضوريا في جنيف بين الأطراف المشاركة.

ونقلت وسائل إعلام ليبية أن اجتماع اللجنة الاستشارية الذي سترأسه المبعوثة الأممية بالإنابة إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، سيناقش إنتاج وتقديم توصيات لمعالجة الاختلافات حول آلية اختيار السلطة التنفيذية، وإجراءات تسمية أعضائها، وتقديم توصيات بشأن عملية الترشيح وبناء التوافقات بين أعضاء الملتقى.

فيما يناقش اجتماع اللجنة القانونية الرابع، والذي سيعقد افتراضيا، مقترحات للترتيبات الدستورية للانتخابات ، وتسهيل تنفيذ خارطة الطريق التي توافق عليها أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي منتصف نوفمبر الماضي.

وتمخض ملتقى الحوار الليبي في اجتماعه الاستثنائي في 18 ديسمبر الماضي، عن تشكيل لجنتين استشارية وقانونية، تضم كلا منها 18 من أعضاء الملتقى.

وفي 4 يناير الجاري، عقدت المبعوثة الأممية بالإنابة إلى ليبيا ستيفاني وليامز الاجتماع الأول للجنة الاستشارية عبر الاتصال المرئي لمناقشة أهداف ومهام هذه اللجنة والإطار الزمني المحدد لعملها.

وأكدت ويليامز أن اللجنة ذات مهمة استشارية وستعمل على مدى أسبوعين لإنتاج وتقديم توصيات لمعالجة الاختلاف الذي برز حول آلية اختيار السلطة التنفيذية، وإجراءات تسمية أعضائها، وتقديم توصيات بشأن عملية الترشيح، وبناء التوافقات بين أعضاء الملتقى.