البروفيسور بوعمرة للإذاعة: كل المؤشرات العلمية تؤكد بداية الموجة الثالثة لكورونا بالجزائر

أكد الباحث في علم الأوبئة، والمختص في الطب الوقائي بمستشفى تيبازة البروفيسور عبد الرزاق بوعمرة  بأن كل المؤشرات العلمية تؤكد أننا في بداية الموجة الثالثة من فيروس كورونا بسبب الانتشار الواسع للسلالات البريطانية في الجزائر .

 وقال بوعمرة في حوار خص به إذاعة سطيف الجهوية  الجمعة إن أكثر الإصابات حاليا هي بالسلالة البريطانية المتحورة ، مؤكدا في السياق ذاته عدم تسجيل أي حالة لفيروس دلتا الهندي المتحور  في الجزائر والذي يعتبر أقوى من البريطاني بنسبة 65بالمائة.

 واوضح المتحدث ذاته أن مستشفيات العاصمة،البليدة وتيبازة و المدن الكبرى بالجزائر ، تمتلئ فيها قاعات الانعاش بحالات وضعيتها حرجة جدا.

 وأردف قائلا" للأسف الموجة الثالثة ستواصل الارتفاع حتى تصل إلى الذروة في الأيام القادمة،لكن الفرصة لا تزال بين أيدينا لتكسيرها أو على الأقل التقليل من خطورتها.".

وشدد البروفيسورعبد الرزاق بوعمرة على ضرورة العودة الفورية لتدابير الوقاية و الابتعاد عن التجمعات والإقبال المكثف على التلقيح خاصة بعد أن أثبت هذا الأخير نجاعته مع حالات تم تلقيحها وأصيبت فيما بعد بالفيروس بأعراض جد خفيفة وغير خطرة وهنا تكمن فعالية اللقاح . الذي  ينقص عدد حالات الاستشفاء بالمستشفيات حتى 92بالمائة.

وقال البروفيسور بوعمرة في ختام حديثه "حياتنا بأيدينا نباشر إجراءات مستعجلة لحماية أنفسنا وغيرنا، هي فرصة ثمينة لا تعوض، وإلا فالقادم أخطر. "

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر, صحة