تراجعت واردات الجزائر من السيارات إلى 5,24 مليار دولار خلال الإحدى عشر شهرا الأولى من 2014 مقابل 6,18 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2013 مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 15,14% .
و حسب المركز الوطني للإعلام الآلي و الإحصاءات التابع للجمارك الجزائرية فقد تراجع عدد السيارات المستوردة بنسبة 22,3% لينخفض إلى 386.316 سيارة بين جانفي و نوفمبر2014 مقابل 497.187 وحدة تم استيرادها خلال نفس الفترة من العام الفارط.
وبعد سنة 2012 التي كانت استثنائية -حيث ارتفعت خلالها قيمة واردات السيارات إلى 7 مليار دولار لسيارات فاق عددها 600.000 وحدة- انعكس هذا المؤشر خلال منتصف 2013 حيث تم تسجيل تراجع في استيراد السيارات إلى 6,35 مليار دولار مقابل 6,83 مليار دولار سجلت في 2012.
و من حيث الكم فقد انتقل عدد السيارات المستوردة من 605.312 سيارة خلال 2012 إلى 554.269 في 2013 مسجلا بذلك انخفاضا بنحو9%.
وتتوقع الجمارك استمرار تراجع الواردات بنسبة تفوق 20% في 2014 مقابل انخفاض بنحو7% تم تسجيله في العام السابق له.
و أرجع ذات المصدر أسباب هذا الانخفاض إلى تراجع في الطلب على السيارات وتوجه المستهلكين إلى الإنفاق على السكن.
وفي هذا الإطار قبلت السلطات العمومية منذ العام 2013 طلبات الآلاف من مكتتبي برنامج السكن من نوع البيع بالإيجار الذي تشرف عليه الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره (عدل).
وإضافة إلى هذا فسيتواصل مؤشر الانخفاض في واردات السيارات في المستقبل و خصوصا بعد افتتاح مصنع رونو الجديد للسيارات بواد تليلات (وهران) في نوفمبر الفارط.
و يتمتع هذا المصنع بقدرة إنتاجية إجمالية تقدر بـ 25.000 وحدة سنويا والذي يعتزم رفعها إلى 75.000 وحدة سنويا خلال مرحلة ثانية.
و حسب بشير دهيمي رئيس مجلس مديري شركة تسيير المساهمات المعدات الصناعية والفلاحية فإن هذا المصنع الذي كلف ما يقارب 50 مليون أورو يعتزم رفع استثماراته لتبلغ 400 مليون أورو خلال مرحلة مناسبة للانتقال إلى إنتاج 75.000 سيارة سنويا وذلك قبل بلوغ حوالي 800 مليون أورو في مرحلة التصنيع بمتوسط سنوي يقدر بـ 150.000 سيارة.