المشاركون في برنامج زوايا الأحداث يدعون الإعلام العربي إلى المساهمة في محاربة الإرهاب

إتفق المشاركون في برنامج زوايا الأحداث الذي يبث كل ثلاثاء في القناة الأولى على ضرورة توظيف الإعلام العربي لمواجهة ظاهرة الإرهاب التي استفحلت مؤخرا و لم تستتني أي بلد وكل يوم تزهق العديد من الأوراح عن غير وجه حق.

لكن للأسف بحسب عميد كلية الإعلام و الإتصال أحمد حمدي الإعلام العربي في معظمه لا يقوم بواجبه في تغطيته الإعلامية للإرهاب و طريقته تفتقد للمهنية و الإحترافية.و يرى أن علاقة الإرهاب بالإعلام لا طالما كانت متوترة و للأسف الجماعات الإرهابية تفطنت لذلك و تحاول إستغلال الإعلام للمرورللرأي العام و إفتكاك إعتراف رسمي بهم و تسويق مجمل أفكارهم.

و دعا أحمد حمدي المؤسسات الإعلامية العربية إلى التحلي بالحكمة و الإبتعاد عن فكرة السبق الصحفي لأن التجربة برهنت بأنهم وقعوا في الفخ عدة مرات. 

من جهته الخبير في المجال الأمني أحمد ميزاب قال نحتاج إلى إستراتيجية عربية موحدة لتحديد المصطلحات الإعلامية الواجب توظيفها خاصة و أن اليوم الكل متفق على ن الإرهاب ظاهرة دولية غير مرتبطة لا بدين و منطقة دون أخرى.

و أعابت الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام بالجامعة العربية هيفاء أبو غزالة مسألة عدم توحيد مفهوم الإرهاب بين الدول العربية و في هذا المجال أكدت بأن الجامعة العربية تعمل على ضرورة وضع إستراتيجية عربية موحدة لتوظيف الإعلام بصورة جيدة في عملية مكافحة الإرهاب.

أما المحلل السياسي مخلوف ساحل اقترح تجفيف المنابع المعنوية للإرهاب و قال في مسألة مكافحته لا مجال للحديث عن حرية التعبير و أخلاقيات المهنة لأن الأمر يتعلق بأمن و إستقرار الدول.

كما طالب المشاركون من خلال البرنامج بضرورة الإستفادة من تجربة الجزائر في عملية مكافحة الإرهاب لأنها أثبتت مع مرور الوقت جدارتها في حربها التي خاضتها لوحدها .

 

الجزائر