فـرعــون : مجهــودات حثيثة وابتكار برامج جديدة لعصرنة خدمات بريد الجزائـر

أكدت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال إيمان هدى فرعون هذا الأحد بتيبازة أن مجهودات حثيثة تجري حاليا على مستوى بريد الجزائر لعصرنة خدمات هذه المؤسسة التي تتوفر على أكبر شبكة مالية في الجزائر.

وأوضحت الوزيرة في مؤتمر صحفي نشطته على هامش إشرافها بتيبازة على الانطلاق التجريبي للخدمة الجديدة "أنوي"أنها تعمل على دعم مؤسسة بريد الجزائر من أجل تطوير نفسها وترقية أساليب عملها من خلال طاقم شباني منحت له بطاقة بيضاء من أجل الابتكار وتنويع الخدمات وعصرنتها.

وأشارت ذات المسؤولة إلى أن المؤسسة تعرف تغييرات جوهرية نوعية وكمية سريعة من سنة إلى أخرى وتعمل على مواكبة تطورات تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

ويتعلق الأمر - حسب وزيرة القطاع- بجعل مؤسسة بريد الجزائر من خلال خدمة "أنوي" التي انطلقت رسميا في مرحلة تجريبية بولاية تيبازة لفائدة زبائنها- رائدة في مجال التجارة الالكترونية قبل أن تعمم (أنوي) على باقي أنحاء الوطن.

وتعتبر خدمة"أنوي"التي قامت بريد الجزائر استعدادا لها بتكوين ساعي عون تجاري المنازل "فاك-دوم" الذي سيعنى إلى جانب مهامه التقليدية (ساعي البريد) بتقديم خدمات أخرى للزبائن بمقر سكناهم خاصة فئة المسنين والنساء الحوامل والمعاقين مقابل دفع مبلغ مالي معين على غرار اقتناء منتجات أو أدوية إلى غيرها من الخدمات الأخرى قبل تعميمها إلى خدمات دفع الفواتير.

وستمكن هذه الخدمة من فتح الباب واسعا من أجل ولوج عالم التجارة الالكترونية من خلال إنشاء موقع إلكتروني لبريد الجزائر يعنى بالترويج لمختلف المنتجات وكذا الدفع عن طريق الموبايل على اعتبار أن مواكبة التطورات الحاصلة في عالم اليوم حتمية يجب بلوغها كما قالت الوزيرة.

ويتمكن الزبائن من الاستفادة من خدمة "أنوي"بعد تسجيل أنفسهم لدى مكاتب بريد الجزائر وطلب الخدمة عن طريق الهاتف النقال أو الرقم الشخصي أو عن طريق الانترنت.

وأبرزت فرعون أن الهيئات والوزارات المعنية تعمل حاليا على تحضير الإطار القانوني و التقني لدفع التجارة الإلكترونية والدفع عن طريق الموبايل إلى الأمام.

وبخصوص سؤال متعلق بترسيم العمال المتعاقدين أكدت الوزيرة أنه"حق مشروع يخضع لمجموعة من الشروط أهمها الإنتاجية والمردودية ونوعية الخدمات المقدمة"داعية إياهم إلى المزيد من العمل خدمة لمؤسستهم و لزبائنهم قبل أن تذكرهم بالقضاء على أكبر المشاكل التي كان تعيق عمل المؤسسة أهمها ندرة السيولة والصكوك البريدية.

للإشارة فقد شكلت زيارة الوزيرة اليوم فرصة للإشراف على السباق التقليدي لسعاة البريد لولايتي الجزائر العاصمة وتيبازة قبل أن تشرف رفقة والي تيبازة عبد القادر قاضي على وضع حيز الخدمة المركز البريدي المالي الثاني من نوعه على المستوى الوطني قبل عن يعمم البرنامج على باقي ولايات الوطن.

ويتعلق الأمر بمركز تابع لمديرية قسم النقد و الخدمات المالية البريدية يعنى بمعاملات ونشاطات الحسابات البريدية الجارية وخدمة التوفير والحوالات.

"إتصالات الجزائر ستشهد إعادة هيكلة وفتح رأسمالها غير مطروح بتاتا "  

كشفت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال إيمان هدى فرعون اليوم من تيبازة عن أن مؤسسة اتصالات الجزائر ستشهد إعادة هيكلة مبرزة  أن فتح رأسمال هذه المؤسسة الوطنية غير مطروح بتاتا في أجندة الوزارة.

وأوضحت الوزيرة أن"إعادة هيكلة مؤسسة اتصالات الجزائر حتمية لا مفر منها أمام التطورات الحاصلة التي يشهدها المجال في العالم".

وأضافت انه و بعد مرور15 سنة من إنشائها (2009) يتعين على إطارات المؤسسة تغيير الهيكل التنظيمي للمؤسسة ومراجعة إستراتيجيتها التجارية وتغيير أساليب عملها بشكل يسمح لها بمواكبة التطورات التكنولوجية والتقنيات الحاصلة في مجال الإعلام والاتصال مبددة في نفس السياق المخاوف من التغيير على اعتبار أنه سيكون إيجابي لا محالة ويأتي بالقيمة المضافة.

وخلافا لما يروج- تضيف الوزيرة- تم الحديث عن إمكانية دخول مؤسسة اتصالات الجزائر في معاملات بورصة الجزائر ما سيسمح بمضاعفة مردودية هذه المؤسسة وتطويرها وترقيتها قبل أن تدعو إلى ضرورة التفريق بين فتح رأسمال شركة و دخول البورصة.

وبخصوص ترسيم الرئيس المدير العام لاتصالات الجزائر بالنيابة في منصبه تساءلت الوزيرة عن جدوى"المخاوف"، مشيرة في هذا الصدد إلى أن"المناجمنت الحديث يتعامل وفقا للكفاءات وبلوغ الأهداف المسطرة وأن أكبر الشركات العالمية يديرها مسيرون بعقود محدودة المدة ولاعيب في ذلك" .

كما أكدت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال أن الرئيس المدير العام لمؤسسة اتصالات الجزائر وكذا موبيليس يتمتعان بكافة الصلاحيات التي تمكنهما من ممارسة مهامهما على أكمل وجه وقدر ممكن.

المصدر : الإذاعة الجزائرية + واج

الجزائر, مجتمع