الجزائريون يحيون اليوم ليلة القدر و تكريم لحفظة القرآن

يحيي الشعب الجزائري على غرار شعوب الأمة الإسلامية شعائر ليلة القدر المباركة بتنظيم سهرات دينية عبر مساجد الوطن للوقوف عند مكارم هذه الليلة التي وصفها المولى تعالى في كتابه الكريم "بليلة خير من ألف شهر".

كما سيتم بالمناسبة تكريم حفظة القرآن من المشاركين في مختلف المسابقات و منها "المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم و تجويده" و مسابقة "صغار حفظة القرآن" .

و يقول مدير الشؤون الدينية لولاية المدية الشيخ يحيى دوري، أن لليلة القدر شأن كبير في الإسلام حيث أنها حظيت بتعظيم من المولى عز و جل حين انزل فيها القرآن الكريم من اللوح المحفوظ.

 و قال انها ليلة عوض بها الله تعالى قصر حياة أمة محمد صلى الله عليه و سلم، حيث تعود المجتمع الجزائري مثل مجتمعات مسلمة كثيرة على تكريم حفظة القرآن في هذه الليلة المباركة.

محمد دوري: زكاة الفطر مقدرة ب100   دينار جزائري

ويشار إلى أنه سيشرع ابتداء من يوم غد 27 رمضان و إلى غاية ما قبل انقضاء صلاة عيد الفطر في إخراج زكاة الفطر المقدرة قيمتها هذا العام ب 100 دينار جزائري أي ما يعادل 02 كلغ من قوت البلد.

و كانت وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف قد كلفت أئمة المساجد بالتعاون مع رؤساء اللجان المسجدية عبر الوطن بجمع زكاة الفطر منذ منتصف رمضان على ان يشرع في توزيعها على مستحقيها يوما او يومين قبل عيد الفطر.

 و يوضح الشيخ يحيى دوري أن زكاة الفطر هي واجب شرعي يتمم به الصائم صيامه بحيث يكون المقدار الذي يخرجه الصائم عن نفسه و عن كل من يعوله و لو كان مولودا جاء للحياة ساعات قبل نهاية رمضان.

و قال أن هذه الزكاة تساهم في بعث الفرحة لدى  المحتاجين و الفقراء في العيد تكريسا لمبدأ التعاون و التكافل الذي جاء به الدين الإسلامي.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع