أنقرة تدعو أوروبا إلى توطيد التعاون بإلغاء التأشيرات عن الأتراك

دعت وزارة الخارجية التركية  اليوم الاتحاد الأوروبي إلى توطيد التعاون بين الجانبين في مجال الهجرة عبر اتخاذ قرار بإلغاء تأشيرات الدخول إلى منطقة "شنغن" عن المواطنين الأتراك.

  و قال المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيغ في بيان بثته وكالة "الأناضول" للأنباء  ان أنقرة تنتظر من الجانب الأوروبي مواصلة موقفه البناء في المرحلة المقبلة بشأن الأعباء والمسؤوليات التي تتحملها تركيا في إطار الاتفاق المبرم بين الجانبين في مارس الماضي.
وأشار إلى إعلان المفوضية الأوروبية عن تقريرها الثاني بشأن الاتفاق التركي الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية في بحر إيجه يوم الأربعاء الماضي  مبينا أن التقرير كشف تحقيق الاتفاق لأهدافه بالأرقام.
و شدد على أن خطوات إعادة المهاجرين من الجزر في بحر إيجه  والتوطين في دول الاتحاد الأوروبي في إطار الاتفاق  جرت وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي والمعايير الدولية مشيرا إلى أن تقرير المفوضية الأوروبية أكد دور تركيا الفعال في تنفيذ بنود الاتفاق منذ إبرامه.
و توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر  حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل الماضي  باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.