تنصيب لجنة متابعة شؤون الحجاج الجزائريين بأمر من الوزير الأول

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، في بيان لها صدر الخميس، عن إنشاء لجنة متابعة وخلية استماع، بأمر من الوزير الأول عبد المالك سلال،  مهمتها متابعة سير موسم الحج 2016، وأوضح البيان أن هذا الإجراء يهدف الى "الاستماع لجميع انشغالات واستفسارات المواطنين المتعلقة بموضوع الحج". 

وأشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، إلى أن دور اللجنة هو التنسيق مع الخلية الموجودة على مستوى الشؤون الخارجية، بالإضافة إلى الإستماع إلى انشغالات الحج وكذا تسيير الأزمان في حال وقوعها

وعليه، يمكن الاتصال على رقم الهاتف وفاكس الخلية (32 44 48 023) وعلى البريد الالكتروني (hadj2016@marw.dz) وكذلك على صفحة الفايسبوك: لجنة متابعة سير موسم حج 1437/2016.

هذا وقد غادر أول فوج للحجاج الجزائريين بعد ظهر الخميس مطار هواري بومدين الدولي باتجاه البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 2016.

 وكان في توديع هذا الفوج الذي يضم 300 حاج وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، ووزير النقل والأشغال العمومية، بوجمعة طلعي، والقائم بأعمال السفارة السعودية بالجزائر وممثلي عدة قطاعات معنية بعملية الحج.

وبالمناسبة، دعا محمد عيسى الحجاج الى تمثيل الجزائر "أحسن تمثيل" خلال تواجدهم بالبقاع المقدسة، منوها بالجهود المبذولة من أجل تذليل الصعاب أمام ضيوف الرحمان.

 من جهته، عبر المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، يوسف عزوزة، عن أمله في أن يكون موسم الحج لهذه السنة "ناجحا" مقارنة بالمواسم الماضية بغية «تحقيق حج الكرامة".

 للإشارة كان أول فوج من أفواج بعثة الحج والمكون من 160 عضوا قد غادر أمس الأربعاء مطار هواري بومدين الدولي متوجها الى البقاع المقدسة.

واشرف مدير ديوان الحج والعمرة وأعضاء البعثة الرسمية على عملية تسجيل الحجاج والتحاقهم بالطائرة وهي العملية التي تمت في ظروف محكمة .

وعبر عدد من الحجاج وهم يذرفون دموع الفرح عن بالغ سعادتهم بمغادرة التراب الوطني نحو أظهر بقاع الارض وكلهم دعوات لأهليهم والجزائر بالأمن والاستقرار .

 واتخذ الديوان الوطني للحج والعمرة عدة اجراءات جديدة هذه السنة لتحقيق حج الكرامة وتوفير كل ما يلزم حجاجنا الميامين من ضمنها الإسكان الإلكتروني الذي يسمح للحاج بالاختيار المسبق للغرفة التي سيقيم فيها مثلما أبرزه مدير البرمجة والدراسات بالديوان سعودي رشيد في تصريح للقناة الإذاعية الأولى.

وأشار سعودي رشيد إلى أن الديوان الوطني للحج والعمرة قام بفرض دفترشروط على أساسه تم تحديد الوكالات السياحية المعنية بنقل وإيواء الحجاج والتي قدر عددها بـ62  وكالة منها وكالتين عموميتين .

كما ذكر المتحدث ذاته أن 100 رحلة ستتوجه إلى المدينة المنورة وجدة لنقل الحجاج الجزائريين موزعة بين شركة الخطوط الجوية الجزائرية ونظيرتها السعودية تم تقسيمها بطريقة تجنب الحاج مشقة التنقل المتكرر بين المدينة وجدة.

من جهته أكد الدكتور المختص في الأمراض الباطنية خروف أحمد الذي يشارك لأول مرة في الطاقم الطبي للبعثة الصحية المكونة من 115 عضوا على أن مهمتهم السهر على صحة الحجاج ومرافقتهم في حال تعرضهم لوعكات صحية.

كما يحرص الحاج الجزائري على أخذ عدة مستلزمات معه في هذه الرحلة الإيمانية و منها الدواء و عنه يوجه الدكتور درقاوي حمزة رضوان اخصائي في الطب الوقائي نصائح للحجاج منها أخذ الكمية الكافية من الدواء و جعلها في حقيبة خاصة مع الدفتر الصحي ، و اجتناب درجة الحرارة ، شرب كمية كافية من الماء مع الحرص على نظافة الأيدي وحفظ الأطعمة.

الأمن الوطني يسخر اجراءات تسهيلية بالمطارات لفائدة الحجاج

اتخذت المديرية العامة للأمن الوطني جملة من الاجراءات تهدف الى تسهيل وتقديم خدمات "متميزة" لفائدة الحجاج بمختلف المطارات عبر الوطن المعنية بتنظيم رحلات الحج لموسم 2016.

وفي هذا الصدد، أكد عميد أول للشرطة حساين لحسن، رئيس الفرقة الثانية لشرطة الحدود الجوية بمطار هواري بومدين الدولي،  الأربعاء على هامش مغادرة أعضاء بعثة الحج نحو البقاع المقدسة، أن هذه التسهيلات تأتي "تجسيدا لتوجيهات المدير العام للأمن الوطني، اللواء عبد الغني هامل، الذي يولي عناية خاصة لفئة الحجاج بغية ضمان راحتهم عند مغادرتهم أرض الوطن نحو البقاع المقدسة".

 ولهذا الغرض -- يضيف ذات المتحدث-- تم تسخير الوسائل والامكانيات المادية والبشرية لتنظيم وتوجيه الحجاج بالمطار، علاوة على فتح جميع المسالك والممرات لتسهيل حركة الحجاج بالمطار.

 وفي هذا الشأن، أكد أنه بمجرد قيام الحاج بالإجراءات اللازمة للسفر على مستوى الشبابيك بالمطار، يتوجه مباشرة نحو قاعة الركوب "دون المرور عن طريق الطوابير التي كانت تلاحظ أمام شبابيك المراقبة".

وتسعى المديرية العامة للأمن الوطني من خلال هذه التدابير الى تقديم "مزيد من الاهتمام والرعاية لحجاجنا الميامين سواء عند مغادرتهم أرض الوطن أو عودتهم من البقاع المقدسة".

وفي هذا السياق، تم تعزيز فرق شرطة الحدود العاملة بالمطارات بالكوادر البشرية المؤهلة حرصا على توفير الخدمات اللازمة لفائدة الحجاج.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

وسوم:

مجتمع