رمطان لعمامرة يشرع قريبا في جولة إلى بلدان الساحل

صرح وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة بأنه سيقوم خلال شهر ماي الجاري بجولة ببلدان الساحل من بينها مالي امتدادا للاجتماع الوزاري المشترك حول الساحل الذي عقد بالجزائر في أبريل 2014.

وقال لعمامرة  إن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هو الذي كلفه بالقيام بجولة ببلدان الساحل ستصادف انعقاد الدورة الثانية للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية المالية حول شمال مالي في 18 ماي  2014 ببماكو والاجتماع التشاوري على مستوى وزراء خارجية بلدان الساحل.

و أضاف لعمامرة خلال الندوة المتبوعة بنقاش التي نشطها بمقر وزارة الشؤون الخارجية رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كادري ديزيري ويدراوغو أن جولته وكذا اجتماع اللجنة الثنائية الجزائرية المالية حول شمال مالي سيسمحان بتقييم ما تم مباشرته منذ الشهر الفارط.

وأوضح أن اللقاءين المبرمجين بباماكو يندرجان في إطار جهود الجزائر الرامية لمواصلة مساعيها الحميدة لتوفير الشروط الكفيلة بإطلاق الحوار بين الماليين في أقرب الآجال و في أحسن الظروف.

وأكد لعمامرة في هذا السياق على ضرورة أن يكون هذا الحوار "شاملا

كما يتمناه الماليون أنفسهم و كذا المجموعة الدولية و أعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن الجهود المشتركة بين لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والجزائر "لم تتوقف يوما فيما يخص الحركات المسلحة بشمال مالي في حين تم إقصاء الجماعات المسلحة من ديناميكية  هذه المفاوضات .