الإبراهيمي يعرض تقريره حول الأزمة السورية أمام مجلس الأمن الدولي هذا الثلاثاء

يعرض المبعوث الأممي العربي المشترك لخضر الإبراهيمي هذا الثلاثاء تقريره حول الأزمة السورية أمام مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة عشية اجتماع لمجموعة أصدقاء سوريا بعد غد الخميس بالعصمة البريطانية لندن.

و في هذه الأثناء تحاول باريس تمرير مشروع لائحة أمام مجلس الأمن من اجل اللجوء إلى محكمة العدل الدولية حول ما وصفتها بجرائم الحرب و جرائم ضد الإنسانية في سوريا .

إلى ذلك تتواصل الحملة الانتخابية للرئاسيات السورية  حيث قررت كل من بريطانيا و فرنسا منع الناخبين  السوريين من التصويت في قنصلياتها

من جهة قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الانتخابات السورية لا تنسجم مع اتفاقية جنيف، داعيا إلى وقف القتال في البلاد. و في هذا الإطار صرح كي مون الاثنين بمقر الأمم المتحدة أن الأزمة في سوريا لا تزال أولوية مستمرة للأمم المتحدة لمعالجة تلك المأساة الإنسانية،  معربا عن أسفه لعدم وجود حل سياسي مشرق في هذا الوقت لاستئناف اجتماع جنيف.

وقال بان كي مون حول مستقبل سوريا "اجتمعت بالمبعوث المشترك الأممي العربي الأخضر الإبراهيمي و ناقشنا الخيارات المختلفة ،ما هو الأكثر إثارة للقلق انه عندما بدأت الدول الأعضاء مناقشة مفاوضات جنيف ، أعلنت السلطات السورية أنها ستجري انتخابات في الثالث من   جوان  القادم الأمر الذي لا يتوافق مع روح اتفاقية جنيف وفي الوقت  ذاته لا يزال العنف مستمرا".

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة بالوقف المؤقت للقتال في حمص و دعا إلى وقف القتال في سوريا حتى يمكن الوصول إلى أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص بحاجة ماسة للمساعدة الإنسانية.

و أشار بان كي مون إلى أن سوريا تواجه أزمة إنسانية وسياسية وانتهاكات لحقوق الإنسان فضلا عن قضية الأسلحة الكيميائية التي يجري تدميرها  وغيرها من القضايا.

 

المصدر:  موقع الإذاعة الجزائرية

 
العالم, الشرق الأوسط