7 أعمال تتنافس في الطبعة الـ47 لمهرجان مسرح الهواة بمستغانم

افتتحت مساء  السبت بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" بمستغانم فعاليات الطبعة الـ 47 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمشاركة سبعة أعمال مسرحية. وتميزت مراسم الافتتاح باستعراضات فلكلورية كما تم عرض مقتطفات لعدد من الأعمال المسرحية للراحل أمحمد بن قطاف تكريما لروحه مع تقديم عرض تركيب موسيقي مسرحي تكريما للمرحوم الذي توفي في جانفي الماضي من إخراج عبد الله مبروك المدير الفني للمهرجان

وقد عرضت صور لمسرحيين راحلين أمثال عبد القادر علولة و جيلالي بن عبد الحليم وبن مقدم عبد القادر و أمحمد بن قطاف وعبد الرحمن كاكي.

وتتنافس في هذه الطبعة التي تتواصل إلى غاية 31 ماي الجاري سبعة أعمال مسرحية هي "الصهد" لتعاونية النبراس لأدرار و"305" لجمعية الفنون الدرامية مصطفى كاتب لستيديا (مستغانم) و"صيحة ونوظة" لجمعية رياض الإبداع لفوكة (تيبازة) و"الرقصة الأخيرة" لجمعية "القوالة" لغليزان و "الوحل" لفرقة ملائكة الخشبة من وهران و"عويل الزمن المهزوم" لجمعية الناقوس للمسرح والسينما للأغواط و"تاكسلويت نا سيتان" (غرفة الشيطان) باللأمازيغية لجمعية أتيس ايناملاين (بجاية).

وتكون العروض متبوعة بنقاش بمشاركة أهل الاختصاص فيما سيتم تقييم الأعمال من طرف لجنة تحكيم برئاسة الممثل والكاتب والمخرج المسرحي جمال بن صابر وتضم الممثلتين سميرة صحراوي وفضيلة عسوس والمخرج سهالي سليم و السينوغراف زعبوبي عبد الرحمان حيث ستمنح الجائزة الكبرى للمهرجان المقدرة قيمتها ب 500 ألف دج.

كما تقدم عروض مسرحية خارج المنافسة على مستوى المسرحيين الجهويين لمعسكر وسعيدة منها "الجدار" لجمعية النبراس لأدرار و"النهاية" لجمعية الجيلالي بن عبد الحليم لمستغانم و"الجرعة الزائدة" لجمعية تاوينت يوسف (القليعة).

هذا وقد برمج على هامش التظاهرة ملتقى حول مسيرة الكاتب المسرحي ولد عبد الرحمان كاكي وتقديم محاضرات حول الإخراج المسرحي بين الهواة والاحتراف فضلا عن تصوير كل العروض المسرحية المشاركة مع إنجاز فيلم وثائقي حول مسيرة المهرجان لمدة 52 دقيقة.

ويتم أيضا تكريم عدد من الوجوه المسرحية الجزائرية ساهمت بشكل كبير في تطوير الفن الرابع. وتقوم لجنة "نات ورك -باسرال" المتكونة من 12 أكاديميا وناقدا مسرحيا بالإشراف على النقاشات المفتوحة مع الشباب من هواة المسرح.

وتتميز الطبعة الـ 47 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بإصدار كتاب حول تاريخ التظاهرة منذ الدورة الأولى عام 1967 من إعداد الكاتب الصحفي عزيز موات.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, مسرح