برنامج زوايا الأحداث:ما يحدث في الدول العربية لا علاقة له بالديمقراطية

في العدد الأخير من برنامج زوايا الأحداث الذي يبث على أمواج القناة الأولى حاولت معدة البرنامج أمال إدريس أن تتطرق إلى أهم القضايا التي تناولتها بالنقاش و التحليل طيلة هذا الموسم.

و ملف الساحل هو الذي فرض نفسه على طاولة النقاش و بقوة بالنظر إلى التطورات التي تعيشها المنطقة و بحسب المحلل السياسي محند برقوق المنطقة تعرف حركة تفككية منذ سنين و يرى أن التدخل الفرنسي بمالي السنة الماضية زاد في تعقيد الأوضاع بحيث تبعات هذا التخل كانت وخيمة و أدت إلى إنتشار الجماعات الإرهابية بدل تفكيكها و اتسعت رقعة الجريمة المنظمة .

و لكن البارز في الملف هو عودة القوى الفاعلة الدولية إلى المنطق الجزائري الذي كان يطالب منذ البداية بالحلول الجهوية و دون التدخل الأجنبي.

و الجديد في الملف من وجهة المحللين السياسيين الذين نشطوا البرنامج وجود ديناميكية تقوم على منح الثقة إلى الإمكانات و الارادة السياسية لدول منطقة الساحل لايجاد أرضية تساهم في بناء توافق قد يخرج المنطقة من المشاكل الحالية.

كما تطرقت الحصة إلى الوضع الذي تعيشه  المتردي الذي تعيشه معظم الدول العربية و تم التركيز على مخطط التقسيم الذي استهدف المنطقة العربية  ليخلق منها دويلات تقوم على أساس هوية عرقية  أو دينية و هذا  ما تم في السودان و ماهو قائم في ليبيا و سوريا.

و خلص النقاش إلى أن ما يحدث الآن سواء في منطقة الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا لا علاقة له بالديمقراطية أو حقوق الإنسان.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

سياسة