عبد المجيد مناصرة يدعو إلى تنظيم ندوة وطنية تعرض عليها خلاصة المشاورات المتعلقة بمشروع الدستور

الأمين العام لجبهة التغيير عبد المجيد مناصرة

 أكدالأمين العام لجبهة التغيير عبد المجيد مناصرة  اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على ضرورة إلغاء "النص الغامض" المتعلق بالمناصفة بين الرجل والمرأة في القضايا الأسرية والاجتماعية .

 و في تصريح أدلى به للصحافة عقب استقباله من طرف وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية المكلف بادارة المشاورات حول تعديل الدستور أحمد أويحيى, أوضح  مناصرة أن تشكيلته السياسية أكدت ضرورة "إلغاء النص الغامض حول المناصفة بين الرجل والمرأة في القضايا الأسرية والاجتماعية" باعتباره --كما قال-- "مخالفا للإسلام".

  وفي هذا الشأن قال مناصرة أن مسألة المناصفة في المناصب السياسية "لا تعتبر مشكلا" بالنسبة لجبهة التغيير ولكن المناصفة بين الرجل و المرأة كما هي مصاغة تمس --مثلما أوضح-- "قضايا الأسرة والمجتمع وقد أكدنا رفضها".

 من جهة أخرى دعا  مناصرة إلى أهمية تنظيم ندوة وطنية  تعرض عليها خلاصة المشاورات المتعلقة بمشروع  الدستور ليكون "المنتوج النهائي بمثابة ثمرة حوار يعبر عن التوافق الوطني".

 و بخصوص باقي المقترحات، قال مناصرة أنه دعا إلى ضرورة الفصل بين السلطات وأن "لا تشرع السلطة التنفيذية بالأوامر" وأن يكون القضاء "مستقلا".

  كما ركز رئيس جبهة التغيير على أهمية "تكريس الديمقراطية وحماية حقوق المعارضة" مبرزا أهمية أن يكون للبرلمان "صلاحيات في مجال الرقابة المالية".

  وشدد في هذا السياق على أن تمر عمليات إبرام الصفقات الكبرى عبر البرلمان وهذا "لمحاربة الفساد من بدايته"بالاضافة إلى المحور المتعلق الحقوق،مشددا على ضمان "حق السكن والحق في الرعاية الصحية و البيئة و الماء و الغذاء الصحي".

 وفي نفس السياق أكد  مناصرة على أهمية ترقية المشاركة السياسية للشباب من خلال "تأسيس مجلس أعلى للشباب منصوص عليه دستوريا يكون بمثابة إطار لتفعيل الطاقات الشبانية في بناء الدولة الديمقراطية". 

 

 

 

سياسة