مراسل الإذاعة من غزة : سقوط قرابة 200 شهيد في تواصل القصف ... والاحتلال يهدد بتكثيف العمليات

غزاوي يخرج من بين ركام بيته الذي أسقطته صواريخ المحتل الصهيوني

استشهد ليلة هذا الثلاثاء ثلاثة فلسطينيين تحت القصف الاسرائيلي الذي استهدف منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة ومدينة خان يونس جنوبي القطاع لترتفع بذلك حصيلة العدوان الإسرائيلي المتوحش على القطاع إلى 197 شهيدا منذ بدء القصف قبل ثمانية أيام – يقول مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة بفلسطين المحتلة-.

وأضاف خضر الزعنون في مراسلة بثتها القناة الأولى -ضمن آخر نشرة للأخبار ليلة هذا الثلاثاء- أن العدوان أوقع ما يضاهي الــألف و أربعة مئة وثمانين (1480) جريحا أغلبهم من النساء والأطفال والشيوخ.

وتأتي عملية القصف الاخيرة هاته عقب قبول المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للمبادرة التي أعلنتها مصر لوقف إطلاق النار، وهو ما يعتبر خرقا لوقف إطلاق النار المزعوم  "في المهد".

ورفضت الفصائل الفلسطينية – حماس والجهاد على وجه الخصوص- المبادرة المصرية كونها لا تلبي حاجات الشعب الفلسطيني ولم يتم استشارة المقاومة بشأنها وقالت (حماس والجهاد) ان المبادرة ليست ملزمة لهما وأن كتائب القسام وسرايا القدس ستواصلان الذود عسكريا عن الشعب الفلسطيني في مواجهة هذا العدوان الهمجي.

إلى ذلك هدد بنيامين نتانياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أمس الثلاثاء حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بدفع ضريبة غالية نظير رفضها المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وقال زعيم الكيان الصهيوني قائد العدوان على قطاع غزة منذ ثمانية أيام – حسب إذاعة الاحتلال- " إن رفض حركة حماس مبادرة التهدئة المصرية يجبر إسرائيل على "توسيع وتكثيف" عملياتها العسكرية في غزة".

إلى ذلك، عمد المتحدث خلال مؤتمر صحفي نقله التلفزيون إلى إعلان إقالة داني دانون نائب وزير الدفاع في حكومته لانتقادات التي وجهها في خضم العدوان الجاري على العزل بقطاع غزة وردع الحراك المتضامن مع أهل القطاع في الضفة الغربية.

وفي السياق، تقول تقارير إعلامية أنه يُنتظر أن ينعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر الليلة لبحث توسيع الهجمات على قطاع غزة، ومناقشة خيار العملية البرية من جديد...

الحكومة الفلسطينية تنشىء صندوقا لإغاثة أهالي قطاع غزة

 في غضون ذلك،  قررت الحكومة الفلسطينية إنشاء صندوق إغاثة لتقديم الإغاثة الإنسانية والطبية العاجلة وتوفير المواد التموينية والأدوية والمستلزمات الطبية والمأوى والوقود لأهلنا في القطاع  داعيا مكونات المجتمع الفلسطيني والدول العربية والإسلامية والدول الصديقة لدعم وتمويل هذا الصندوق.
وقررت الحكومة  تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الحكومة والمنظمات الدولية العاملة في المجالات الإنسانية في فلسطين لتنسيق إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.
كما أكدت الحكومة أنها تضع أقصى إمكاناتها لتلبية احتياجات أبناء قطاع غزة  والتخفيف من معاناتهم  ودعم صمودهم في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر بكل السبل الممكنة  وبذل كل الجهود مع جميع الجهات العربية والدولية لتقديم الدعم والمساندة.

لعـــــمامرة : اسرائيل تستغل الوضع العرب العام والمسارات الانتقالية التي تشهدها بعض الدول العربية

من جهته  و من القاهرة دعا وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة  المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لإيقاف التصعيد الخطير في فلسطين و الوقف الفوري لإطلاق النار و الالتزام ببنود الهدنة المتوصل إليها في نوفمبر 2012.

وكان رئيس البرلمان العربي قد أصدر بيانا مع بداية العدوان على غزة دعا فيه "إلى تدخل الشرعية الدولية" لـ"ردع سياسات الكيان الصهيوني الإجرامية تجاه الفلسطينيين".

كما وجه رسالة مماثلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالبه فيه بسرعة التحرك لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة.

 

كلمة وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة خلال الاجحتماع الوزاري الطارئ للجامعة العربية الخاص بالعدوان على غزة (14 جويلية 2014)

 

 

المصدر: مـــــوقع الإذاعــــــة الجــــزائرية