تجمعات شعبية لمساندة الفلسطينيين في غزة بالعاصمة و عديد الولايات هذا الخميس

يحتضن مقر المركزية النقابية بالجزائر العاصمة صباح هذا الخميس،  تجمعا شعبيا لنصرة ومساندة الفلسطينيين في قطاع غزة، يشارك فيه مواطنون وناشطون سياسيون، كما ستنظم  تجمعات اخرى مماثلة بعديد الولايات، على غرار الحراك الشعبي الذي تشهده منذ أيام عواصم مختلفة من العالم العربي و الغربي تنديدا بالجرائم البشعة التي يقترفها الاحتلال الاسرائيلي بحق شعب غزة .  

وقالت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، في ندوة صحفية نشطتها بمقر حزبها بالجزائر العاصمة، أمس الأربعاء، أن "هذا التجمع جاء بعد موافقة الوزير الأول، عبد المالك سلال ، وسينطلق في حدود الساعة العاشرة صباحا".

 واعتبرت حنون أن "موقف الجزائر إزاء العدوان الصهيوني على غزة مشرف وواضح وصارم ومندد بالصمت الدولي.

و  صرحت لويزة حنون أنه إضافة إلى حزب العمال والاتحاد العام للعمال الجزائريين ، سيتم إشراك منظمة اتحاد النقابات الإفريقية والحزب المالي للتضامن الإفريقي من أجل الديمقراطية والاستقلال ، مشيرة إلى أنها أخطرت كافة المنظمات النقابية عبر العالم من خلال البيان الذي توج أشغال الجامعة الصيفية للحزب.

ويذكر أن حزب العمال والاتحاد العام للعمال الجزائريين ومنظمة اتحاد النقابات الإفريقية والحزب المالي للتضامن الإفريقي من أجل الديمقراطية والاستقلال صادقوا يوم الاثنين الماضي على بيان مشترك أدانوا فيه بشدة العدوان الإسرائيلي على أهالي قطاع غزة ، كما دعوا المجتمع الدولي إلى التجند من أجل تقديم المساعدة لهؤلاء السكان والتعبير عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني.

شعوب العالمين العربي و الغربي يخرجون لمساندة غزة

شهدت عديد العواصم العربية و الغربية مسيرات و تجمعات شعبية ضخمة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من أسبوعين على قطاع غزة..

و لم يختلف المشهد في العاصمة الموريتانية، نواكشوط، كثيراً عن العواصم والمدن في العالم، حيث خرجت الحشود للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزّة. وشهدت الشوارع الموريتانية فعاليات تضامنية مع قطاع غزّة، شملت مسيرات حاشدة وحملات للتبرع وتقديم الإغاثات الإنسانية. 

إلى ذلك، نظّمت حركة "الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني" حملة تبرع لأهل غزة بالتعاون مع "قناة المرابطون".

وشهدت الحملة التي استمرت ثلاثة أيام إقبالاً شعبياً كبيرا جمعت من خلال  ما يزيد عن مئة ألف دولار أميركي رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الموريتاني".

كما شهدت لبنان مسيرات ووقفات تضامنية مع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي في كافة أرجاء البلاد.

وفي هذا الإطار، نظم تجمع الهيئات الأهلية التطوعية ولجنة المتابعة لمنظمات المجتمع المدني وأطفال من المخيمات الفلسطينية وقفة تضامنية مع غزة وشعب فلسطين ومقاومته، استنكارا للعدوان والاحتلال الإسرائيلي، أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في بيروت، شارك فيها تجمع الهيئات الأهلية التطوعية ولجنة المتابعة لمنظمات المجتمع المدني وأطفال من المخيمات.

أما في باريس، فقد  تظاهر آلاف الأشخاص رافعين لافتات تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وطالب المحتجون فرنسا والاتحاد الأوروبي بالعمل من أجل "وقف فوري للمذبحة" التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في حق السكان المدنيين بقطاع غزة، كما دعا المشاركون في المظاهرة إلى مقاطعة إسرائيل دوليا، وملاحقة قادتها السياسيين والعسكريين أمام المحكمة الجنائية الدولية على خلفية ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية