عشرون محطة للصفائح الشمسية ستدخل الخدمة مع نهاية 2014

أعلن مدير مركز تطوير الطاقات المتجددة نورالدين ياسا اليوم الاحد أنه سيتم وضع حيز الخدمة لعشرين محطة للصفائح الشمسية إلى غاية نهاية 2014 وهذا بهدف تشجيع استعمال الطاقات المتجددة. .

وأوضح ياسا عبر الموقع الرسمي لمركز تطوير الطاقات المتجددة ان إنشاء هذه المحطات ستدخل كلها حيز الخدمة مع نهاية السنة الجارية وسيتم انجازها في منطقة الهضاب العليا و مناطق الجنوب.

وذكر أن السنة الجارية شهدت وضع حيز الخدمة لمحطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الريحية بطاقة إنتاج قدرها 10 ميغاوات في أدرار ومحطة مركزية للصفائح الشمسية متعددة التكنولوجيات بطاقة إنتاج قدرها 1ر1 ميغاوات في غرداية.

وأشار البروفيسور ياسا أن سنة 2014 تعد منعرجا ايجابيا في تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر خاصة بعد صدور نصوص القوانين المحددة لتسعيرات الشراء المضمونة للكهرباء المنتجة عن طريق منشآت الصفائح الشمسية و محطات توليد الكهرباء بالطاقة الريحية.

و أفاد أن هذه التحفيزات المنتظرة منذ زمن طويل من شانها أن تعطي دفع جديد للطاقات المتجددة في الجزائر.

و حسب نفس المصدر فإنه على مركز تطوير الطاقات المتجددة  مواكبة هذا الحراك والحث على انخراط عماله التقنيين أو الباحثين في تطبيق السياسات الطاقوية الوطنية وكذا المساعدة في رفع كل التحديات التي يعرفها القطاع.

  وأوضح ياسا أن مختلف التقارير الصادرة في 2014 أظهرت أن قطاع الطاقات المتجددة سجل أرقام قياسية جديدة في القدرات العالمية للطاقات المتجددة سنة 2013 بفضل نمو هذا القطاع في الدول النامية.

وتقدر قدرات الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقات المتجددة عرفت ارتفاعا يفوق 8 بالمائة في 2013 و تمثل نسبة 56 بالمائة من القدرات الجديدة لصناعة الكهرباء.

ولدى تطرقه للطاقات المتجددة في العالم كشف السيد ياسا أن قدرة إنتاج الكهرباء العالمية تفوق 1.560 جيغاوات و1ر22 بالمائة منها ناتجة عن الطاقات المتجددة. 

وتأتي الطاقة المائية في المركز الأول ب 4ر16 بالمائة تليها الطاقة الريحية 9ر2 بالمائة و بعدها الطاقة الحيوية ب 8ر1 بالمائة و طاقة الصفائح الشمسية بنسبة 7ر0 بالمائة و أخيرا الطاقة الحرارية الأرضية و الطاقة الشمسية المركزة وطاقة

المحيطات ب 4ر0 بالمائة.

وصرح مدير مركز تطوير الطاقات المتجددة أن هذا التقدم ناتج عن سياسات الدعم للطاقات المتجددة المتخذة من طرف البلدان النامية وهذا لتدارك التراجع التي تعرفه بعض الدول الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن قطاع الطاقات المتجددة وظف 5ر6 مليون شخص بصفة مباشرة أو غير مباشرة في العالم سنة 2013 منه 6ر2 مليون عامل في الصين و ما يقارب 1 مليون شخص في البرازيل.

 

 

 

اقتصاد, صناعة