الأمم المتحدة تدعو لمضاعفة جهود التحول إلى الطاقة النظيفة

 دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، العالم إلى مضاعفة جهوده في مجال الطاقة المتجددة لتجنب حالة طوارئ مناخية، والتعامل مع الفقر العالمي في الطاقة.

وقال غوتيريش خلال الحوار رفيع المستوى حول الطاقة المنعقد على هامش الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، "لا يمكننا الانتظار 40 عاما آخرا ، يجب أن يبدأ عصر الحصول على الطاقة المتجددة وبأسعار معقولة للجميع اليوم".

وذكر في هذا الصدد، بأن" ما يقرب من 760 مليون شخص يعيشون بدون كهرباء.وحوالي 2.6 مليار شخص لا يمكنهم الوصول إلى حلول بشأن الطهي النظيف"، لافتا في هذا الإطار إلى أن "كيفية إنتاجنا واستخدامنا للطاقة هي السبب الرئيسي في أزمة المناخ ، إذ تمثل الانبعاثات من الطاقة حوالي 75 في المائة من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وقال الامين الاممي"إن مفتاح هذه الأزمة يتمثل في "توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للجميع: الطاقة الشمسية، هي أرخص مصدر للطاقة في معظم البلدان، وتوفر وظائف أكثر مما يوفرها قطاع الوقود الأحفوري".

وحذر من أنه "بدون تحقيق ذلك، سيُحكم على المليارات من الناس بمزيد من الفقر واعتلال الصحة، بينما تتعرض النظم البيئية التي نعتمد عليها جميعا إلى الانهيار"، داعيا جميع البلدان وخاصة البلدان المتسببة بصورة رئيسية في إطلاق الانبعاثات، إلى التعهد بالتزامات الطاقة النظيفة جنبا إلى جنب، مع الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال المال والأعمال.

وحدد الأمين العام للأمم المتحدة، أربع أولويات بشأن مستقبل الطاقة المستدامة، تتمثل في خفض عدد الأشخاص المحرومين من الكهرباء إلى النصف بحلول عام 2025،  والتحول السريع إلى مصادر الطاقة النظيفة؛ وتحقيق حصول الجميع على الطاقة بحلول عام 2030، والتأكد من عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب في السباق نحو مستقبل خال من الانبعاثات.

العالم