وزارة الفلاحة تشرع في توزيع 900 ألف لقاح مضاد للحمى القلاعية و تيزي وزو اكثر المناطق تضررا

استلمت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية 900ألف جرعة من اللّقاح المضاد للحمى القلاعية وقامت بتوجيهها نحو 07 مخابر جهوية تتكفل بتوزيعها عبر ولايات الوطن .

وأكد المراقب العام للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة عبد المالك بوحبال ان اللقاحات ستصل إلى المصالح البيطرية بطريقة منتظمة وتدريجية، و أوضح أن إتمام توزيع هذه الكمية سيكون قبل نهاية أوت الجاري.

 و أضاف ان هذه الكمية ستوزع حسب الوضعية الصحية لكل ولاية، حيث تتكفل المفتشيات البيطرية هذا الخميس باستكمال عملية التلقيح في إطار البرنامج المسطر.

و في ولاية تيزي وزو سجل وباء الحمى القلاعية التي ظهرت أولى حالاتها في هذه المنطقة أواخر شهر جويلية المنصرم، استقرارا  وفق المصالح البيطرية للولاية بعد انتشار المرض عبر 30 بلدية، و يتوقع ان يسجل تراجعا في الأيام القليلة القادمة.

من جهته قال محمد هابد من إذاعة تيزي وزو الجهوية، ان المصالح البيطرية أكدت ان ولاية تيزي كانت الاكثر تضررا بهذا الوباء حيث تم تسجيل  162 بؤرة وباء بعد نفوق العشرات من الأبقار.

و أضاف ان مصالح المديرية الفلاحية بالولاية أعلنت شروعها في توزيع جرعات اللقاح بعد استلامها بالامس، غير ان الكمية تبقى غير كافية بالنظر إلى عدد الإصابات.

سكيكدة :تسجيل 24 حالة إصابة جديدة بداء الحمى القلاعية

أما بولاية سكيكدة شرقا، فقد سجلت مفتشية البيطرة 24 حالة جديدة بداء بالحمى القلاعية .

واكد المفتش الرئيسي للبيطرة بالولاية عبد الناصر قحطاري، انه تم التكفل بهذه الحالات عن طريق ذبح 17 بقرة و دفن 11 عجلا حديث الولادة بالإضافة إلى عزل المزرعة .

 و أوضح ان نسبة تعويض المربين حددت ب 80 بالمائة من قيمة الماشية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية