نقابة الناشرين تطلق مبادرة " كتاب ضد العدوان" لتزويد قطاع غزة بالكتب المدرسية

أطلقت اليوم النقابة الوطنية لناشري الكتب مبادرة هي الأخرى لدعم الشعب الفلسطيني في غزة بالكتب المدرسية بالتعاون مع الهلال الاحمر الجزائري .


وأكدت نقابة الناشرين ان هذه المبادرة تأتي ضمن المبادرات الجزائرية الكثيرة الداعمة للفسطينيين لتؤكد حسب نائب رئيس النقابة احمد السبع ان الفلسطيينين لا يحتاجون الغذاء والدواء فقط داعيا في هذا السياق الناشرين والمثقفين الى تحويل مواقفهم الى افعال .

واكد السبع ان هذه المبادرة التي حملت شعار" كتاب ضد العدوان" من شأنها ان تساهم مساعدة الاطفال الفلسطينيين المقبلين على دخول مدرسي تحت القصف.

من جهتها ثمنت رئيسة الهلال الاحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس الدور"الكبير" للمجتمع المدني الوطني تجاه القضية الفلسطينية عموما وسكان غزة على وجه الخصوص مؤكدة أن الاستراتيجية الجديدة لهيئتها تسعى الى جعل الهلال "الفضاء الانساني " الذي تتظافر حوله مجهودات كل الجزائريين دعما لسياسة التضامن التي تنتهجها الدولة. وأشارت في ذات الصدد الى أن العمل الجمعوي "يكمل مجهودات الدولة في مجال العمل الانساني والتضامني". كما نوهت بمناسبة التوقيع على الاتفاقية بمبادرة الاتحاد من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني, مؤكدة أن هيئتها تعمل من اجل "دعم الموقف الرسمي للدولة الجزائرية في مجال التضامن الوطني او الجهوي اوالدولي .

 كما اعتبرت بن حبيلس هذه المبادرة تعبيرا صادقا على تجند الشعب الجزائري بكل فئاته ومؤسساته مع الفلسطينيين مؤكدا أن موقف الناشرين والمثقفين له وزنه الكبير معنويا.

  و من جهته أشاد سفير دولة فلسطين في الجزائر لؤي عيسى بهذه "المبادرة التضامنية التي تكتسي أهمية بالغة و التي تأتي تكملة للشبكة التضامنية في الجزائرعلى المستوى المؤسساتي و المجتمع المدني.

 و أكد السفير أن هذه "الحملة التي سيكون لها صدى كبير في فلسطين تمثل احد الاشكال الاستراتجية للكفاح ضد العدوان الصهيوني. المعركة هي ايضا نضال العلم و المعرفة لإفشال المحاولات الإسرائيلية لتزييف التاريخ".

 

الأونروا تعلن تأجيل انطلاق العام الدراسي في غزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/ أن انطلاق العام الدراسي الجديد 2014 -2015 الذي كان مقررا غدا الأحد في قطاع غزة قد تأجل إلى الفاتح من سبتمبر بسبب استمرار العدوان العسكري الإسرائيلي في القطاع وتواصل تدفق عشرات الآلاف من النازحين إلى مراكز الإيواء في مدارس الوكالة.

وقال المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة  في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية أن "عملية النزوح للمدارس مستمرة بكثافة حيث وصل عدد النازحين في مدارس الأونروا والمدارس الحكومية التي تشرف عليها الوكالة إلى 330 ألفا موزعين على 91 مدرسة منها سبع مدارس تابعة للحكومة فيما ال 84 مدرسة الباقية تتبع الأونروا".

  وأوضح أن أكثر من 475 ألف طفل في قطاع غزة يعانون من الصدمات النفسية الأمر الذي يتطلب جهدا جبارا لمواجهة هذه الضغوط الهائلة ولاستعادة طبيعة هؤلاء الأطفال الذين هم كبقية أطفال العالم في مستوى تحملهم للمآسي والمحن التي يمرون بها.

وعن بدء العام الدراسي  قال أبو حسنة "أعددنا خطة بالمشاركة مع وزارة التربية والتعليم على أساس أن يبدأ العام الدراسي في الأول من سبتمبر القادم حيث تتضمن هذه الخطة  استخدام مدارس الأونروا لفترتين أو ثلاث فترات دراسية وبعض مدارس الحكومة التي تعمل لفترة صباحية فقط  على أن تبدأ الأونروا برامج الدعم النفسي في الأسبوع الأول وتستمر النشاطات اللامنهجية التي تعتمد على الأساليب المهارية لمدة شهرين قبل الدخول في المواضيع الأساسية للدراسة.

وشدد أبو حسنة على أن كل هذه الخطط مرتبطة بوقف إطلاق النار،مشيرا إلى أنه في حال توقفت الحرب فأن الأونروا لن تجبر أحدا على مغادرة أي من ملاجئها  موضحا "نحن نفترض أن عشرات آلاف العائلات ستعود إلى بيوتها ومن سيتبقى سيتم تجميعهم في بضعة مدارس في مختلف مناطق القطاع وسنستمر في تقديم الخدمات لهم"  فيما ستكون هناك حلول تتعلق بمساعدات نقدية للبعض تمكنهم من العيش خارج المدارس.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

مجتمع