محمد عيــسى للإذاعــة : الدولة جندت كل الوسائل لتكفل أفضل بالحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الدولة جندت كل الوسائل لضمان التكفل بالحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة والحفاظ على شرفهم.

وقال عيسى الذي نزل ضيفا على حصة "ضيف التحرير" للقناة الثالثة للاذاعة الوطنية أنه "بالاضافة الى النقل  سيتم التكفل بالحجاج الجزائريين بعين المكان في عرفة ومنى طبقا لعقد وقعته السلطات الجزائرية مع شريك تجاري سعودي لأن الأمر يتعلق بالنسبة لنا بالدفاع عن شرف الحجاج من خلال الحفاظ على مصالحهم وضمان لهم تكفل في المستوى".
وأوضح الوزير أنه أعطى تعليمات "للبعثة" للسهر على أن يستفيد الحجاج الجزائريون من "كل وسائل الراحة" في اطار احترام العقد الموقع مع الشريك السعودي.
واضاف أنه "علاوة عن المساعدة التي منحتها الدولة للسنة الرابعة على التوالي وهي 24 الف دج لكل حاج  فان سعر تذكرة السفر لم يتغير (100 الف دينار) و يبقى مدعما.
وعن سؤال خاص بالتكفل الصحي للحجاج الجزائريين الذين هم معرضين لأمراض فيروسية (فيروس كورونا وايبولا)  أكد السيد عيسى أن الوفد الصحي الجزائري المتكون من 105 طبيب وعون صحي تم تعزيزه بمختصين في الأمراض الوبائية.
وأوضح أن جميع الحجاج اجروا فحصا طبيا علاوة عن الفحص الذي يتم بمطاري الذهاب والوصول مذكرا أن ثلاثين حاجا تم اقصاؤهم في هذا الاطار.
وردا عن سؤال حول "استعمال الدين" لاغراض غير عقائدية بالبقاع المقدسة   أكد السيد عيسى أنه دعا الائمة والمفتين الذين يؤطرون الحجاج ل"تحصين هؤلاء ضد افكار الطوائف القادمة من مختلف البلدان والتي تحولت تصوراتها(الطوائف)الى مفاهيم اسلامية".