تـــــهمي و روراوة يحذران " بــشــدّة " من عواقب أعمال العنف و الشغب خـــــلال لقاء الخضر

وجه وزير الرياضة محمد تهمي رسالة لأنصار "الخضر" بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة بمناسبة اللقاء الذي سيجمع أشبال المدرب الجديد كريستيان غوركوف بمنتخب مالي متصدر المجموعة خلال التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا المزمع إجراؤها بالمغرب العام الداخل 2015.

وعلى هامش لقائه هذا الثلاثاء 23 مديرا للشباب والرياضة بمركز غرمول حيث تتواجد اندية الدرجتين المحترفتين الأولى والثانية  شدد الوزير على ضرورة التحلي بالانضباط والروح الرياضية واحترام المنافس وان يسمو المشجعون بالصورة المثالية التي تمثلها مؤازرتهم للمنتخب الوطني كما كان الشأن بالنسبة لحضورهم ودورهم في ملحمة البرازيل الماضية.وقال "إنها الصورة التي نريد أن نراها للفريق الوطني وأنصاره".وأضاف أن دور المناصرين انعكس على الأداء الجيد الذي أداه الفريق الوطني في البرازيل "ولذلك فنحن نتمنى أن تكون الغلبة لهؤلاء الـ 90 أو 95 بالمائة من المناصرين على حساب أولئك الأقلية، ونتمنى أن تجري المقابلة في روح رياضية عالية، خصوصا وأننا نحترم المنافس".

ووجه تهمي خطابه إلى الذين قد يتسببون في إفساد هذا العرس الكروي قائلا:"إن لم يكن هناك احترام للمنافس فذلك معناه الإلقاء بالمنتخب الوطني في الجحيم"..."لأن رمي الشماريخ مثلا يترتب عنه عقوبات صارمة في المقابلة القادمة..وأنت بذلك ضد فريقك الوطني".

إلا أن وزير الرياضة عبر عن يقينه من أن الجمهور الرياضي سيؤدي دوره في أكمل وجه "لأن المسؤلية، مسؤلية الجميع".   

من جهته حذر رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة  من خطر إقصاء المنتخب الوطني من منافسة كاس إفريقيا للأمم 2015 بسبب أعمال الشغب التي قد يرتكبها بعض المتابعين من "أنصار" الخضر في لقاء هذا الاربعاء.

وخلال حديثه للصحافة على هامش التوقيع على عقد الشراكة مع موبليس أمس الاثنين حذر" رئيس الفاف " من مغبة قرصنة لقاءات "الخضر" من طرف بعض القنوات التلفزيونية الخاصة وقال في الصدد : "لقد أثار انتباهي مؤخرا نقل بعض القنوات الخاصة الجزائرية لمقتطفات طويلة للمباراة الأخيرة للمنتخب الوطني الجزائري أمام اثيوبيا باديسا ابابا... إن مثل هذا العمل يهدد مستقبل الخضر في تصفيات كاس إفريقيا للأمم "

وشدد روراوة "انه لا يحق لآي قناة بث مقابلات أو مقتطفات طويلة للقاءات دون شراء الحقوق من الجهة المالكة لها، مؤكدا أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لن تترك مثل هذه الأمور تمر هكذا فهي قد تلجأ إلى حد إقصاء منتخب البلد المعني بالقضية" .

واغتنم رئيس "الفاف" هذه الفرصة لمناشدة مسؤولي القنوات التلفزيونية بتفادي مثل هذه التصرفات و الأعمال التي تؤثر مباشرة على مسيرة المنتخب الوطني الجزائري في المنافسات الرسمية.

في سياق متصل، وخلال لقاء جمعه أمس برؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى ، وضع رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمّد روراوة رؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى أمام مسؤولياتهم، حين اجتمع بهم بمقر “الفاف” للحديث عن ظاهرة العنف في الملاعب و التي أدّت إلى مقتل المهاجم الكامروني ألبير إيبوسي.

 ودق روراوة ناقوس الخطر، وأكد على مسامع رؤساء الأندية الذين حضروا جميعا، بأن المسؤولية في محاربة الظاهرة مشتركة، وحذّر الجميع من مغبة الخروج عن قواعد الانضباط أو الإدلاء بتصريحات استفزازية من شأنها أن تثير الفوضى وتدفع الأنصار إلى أعمال الشغب في المدرجات وخارج الملاعب، مشدّدا في سياق حديثه على ضرورة احترام الروح الرياضية، مضيفا أيضا بأن مسؤولية الأندية بمسؤوليها ولاعبيها تتمثّل أولا بتفادي أي تصريحات استفزازية قبل أو بعد المباريات.

ورغم تأكيد عدد من رؤساء الأندية الحاضرين في الاجتماع بأنهم ليسوا مسؤولين عن الجانب التنظيمي للمباريات في الملاعب، إلا أن رئيس “الفاف” أكد على مسامعهم بأن ثمة إجراءات استعجالية تم اعتمادها وتفعيلها من أجل الحد من ظاهرة العنف في الملاعب، مشيرا إلى أنه سيتم وضع كاميرات مراقبة في كل الملاعب، إلى جانب تكفّل المديرية العامة للأمن الوطني إلى تكوين أعوان الملاعب للتمكّن من التحكّم في الأنصار خلال المباريات.

وفي الصدد، أكد رئيس فريق شباب بلوزداد، رضا مالك، أنه يملك نظرة موحدة مع الاتحادية فيما يخص محاربة العنف في الملاعب، موضحا انه اقترح في هذا الخصوص إجراء المباريات في ملاعب مغلقة و تحديد سن معينة لدخول المناصرين للملاعب لايقل عن 21 سنة .

إلى ذلك يكون رئيس اتحاد الكرة الجزائري قد التقى اليوم برؤساء أندية الرابطة المحترفة الثانية للحديث على موضوع الساعة (العنف في الملاعب) والذي بات يهدد السير الحسن للبطولة الوطنية بل وعلى استمرار النتائج الحسنة للفريق الوطني خلال الاستحقاقات الاقليمية والدولية التي تنتظره ...

هذا وفي إطار الجهود الرامية لاحتواء موجة العنف التي اكتسحت مؤخرا الملاعب وأصبحت تسيء إلى الرياضة وأهدافها النبيلة، نظمت منظمة الصحفيين الرياضيين الجزائريين هذا الثلاثاء ندوة أبدى خلالها المشاركون آراءهم حول هذه الظاهرة الخطيرة والدخيلة على الملاعب الجزائرية (فيديو):

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية