سيتال و إيريكسون يتفقان على تكثيف الشراكة التكنولوجية في الجزائر

ستشرع الشركة الصناعية العمومية للإتصالات "سيتال" و شريكها السويدي "إيريكسون" في مشروع مشترك لإنشاء حلول جديدة موجهة لتكنولوجيات الجيل الثالث والرابع و أل تي أو (LTE) (الجيل الرابع بنمط الثابت) حسبما علمته وأج لدى المدير العام لسيتال السيد بغلي أمين.

و قد شاركت سيتال في مرافقة المتعامل التاريخي اتصالات الجزائر في توفير التجهيزات و الهندسة و تعميم الرقمنة لكل الشبكة الوطنية الثابتة أي أكثر من 3 ملايين خط.

و ينوي الطرفان "سيتال" و "إيريكسون" اللذان تربطهما شراكة منذ 1988 تكثيف تعاونهما في مجال تطوير حلول تكنولوجية من خلال نقل المهارة.

كما يتعلق الأمر حسب المسؤول بتوسيع التعاون مع الشريك السويدي في مجال البحث و التطوير فيما يخص نهائيات تسيير الإضاءة و الأمن و الإستهلاك الطاقوي أي إنشاء حلول لاستعمالات منزلية قائمة على تكنولوجيات الإعلام و الإتصال مما سيسمح بمركزية مراقبة مختلف الأنظمة الخاصة بالسكن أو المؤسسة.

و فيما يخص التسيير الطاقوي ذكر السيد بغلي بمشروع صناعة عدادات ذكية و مصابيح ذات الإستهلاك الضعيف الموجهة للإضاءة العمومية التي من شأنها أن تخفض استهلاك بلدية بكاملها ب 50 %.

و في مجال تكوين القدرات الجزائرية تطرق المسؤول إلى مشروع شراكة مع جامعة تلمسان يوجد في طور الدراسة بغرض إعداد برامج للتكوين موجهة للإستجابة للطلب في مجال التكنولوجيات الجديدة.

و تختص الشركة المختلطة سيتال التي يملكها شركاء عموميون جزائريون بنسبة 65 % و إيريكسون بنسبة 35 % في صناعة جسور جي اس ام (GSM) و نهائيات سي دي أم ا (CDMA) و تجهيزات الإنترنيت ذات التدفق العالي و العدادات الذكية.

تكنولوجيا