ضيوف "نقاش الساعة" للثقافية ينتقدون كتابة السيناريو في الجزائر

وجه المشاركون في برنامج " نقاش الساعة" الذي تبثه الإذاعة الثقافية كل يوم أحد، نقدا لاذعا لواقع الكتابة السينمائية في الجزائر، حيث تم وصفها بالمتخلفة لا ترقى للفن السينمائي و يصنف أغلب كتاب السيناريوهات في خانة الهواة المبتدئين الذين ولجوا لميدان كتابة السيناريو عرضا.

و قال الأستاذ و السيناريست صادق بخوش، إن كتابة السيناريو في الجزائر متخلفة حالها كحال السينما، و متأخرة جدا مقارنة بالدول الأخرى. وأعتبر بخوش أنه بالرغم من وجود بعض المواهب الحقيقية إلا أن عموم كتاب السيناريو لا يرقوا لهذا الفن. و اعتبر أن الجزائر قد تراجعت في هذا الميدان مقارنة بغداة الاستقلال حيث أنتجت عدة أفلام  في المستوى المطلوب. كما تأسف للغزو الثقافي الذي تشهده الجزائر سواء كان غربيا أو حتى تركيا.

و في نفس السياق، أكد  أستاذ الفنون الدرامية حبيب بوخليفة أنه ما ينتج الآن في التلفزيونات و في السينما، أغلبه ركيكا لا يرقى للفن السينمائي المنشود. و أضاف حبيب بوخليفة أن معظم كتاب السيناريوهات للسمعي البصري في الجزائر كثيرا ما اقتحموا الساحة بصفة عرضية و استطاعوا أن يكتسبوا معرفة قليلة غير أنها بقيت سطحية.

و هذا ما انعكس سلبا على الإنتاج السينمائي و السمعي البصري سواء تعلق بالأفلام أو المسلسلات التي أغلبها دون المستوى و فاقدة للمتعة.

 

 

ثقافة وفنون, سينما